نشرة أخبار«تركيا الآن»: حليف أردوغان يتهم دولًا عربية بمحاولة تدمير بلاده

حليف أردوغان: لابد من المحافظة على النظام الرئاسي

حليف أردوغان: لابد من المحافظة على النظام الرئاسي

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، حليف أردوغان يتهم دول الربيع العربي بمحاولة استهداف تركيا من الداخل.

وإلى أهم العناوين:

 

حليف أردوغان يتهم دول الربيع العربي بمحاولة استهداف تركيا من الداخل

اتهم زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت بهتشالي، بعض الدول العربية التي شهدت ثورات الربيع العربي بتدبير أحداث عنف وهجمات إرهابية في تركيا، قائلا: «نهاية ثورات الربيع العربي، الذي بدأ في تونس في ديسمبر 2010، كانت نتائجها هي السبب وراء استهداف دولا عربية لتركيا، فقد تعرضت تركيا لمخططات هدامة، ومحاولات هدم منهحية».

وأضاف حليف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في بيان نقله موقع «T24» التركي، «أن أعمال عنف جيزي بارك التي وقعت في يونيو 2013، وأحداث 6-8 أكتوبر في عام 2014، والعمليات الإرهابية التي ازدادت منذ النصف الثاني من عام 2015، ومحاولة الانقلاب التي نظمتها حركة جولن الإرهابية في 15 يوليو 2016، هي هجمات معادية داخلية، تم تنسيقها من قبل جهات خارجية تهدف إلى تدمير بلدنا».

 

بعد «مؤشرات مشجعة».. الخارجية الإماراتية: نريد علاقات طبيعية مع تركيا

أكد وزير الشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، أن بلاده ترغب في تطبيع العلاقات مع تركيا، وأنه لا سبب لدى الإمارات للخلاف، خاصة وأن المؤشرات التركية الأخيرة مثل الانفتاح مع أوروبا «مشجعة».

وقال قرقاش خلال مقابلة أجراها، أمس الأحد، مع فضائية «سكاي نيوز عربية»، إن «أي مؤشر إيجابي من تركيا تجاه مصر سنرحب به، لأن مصلحة تركيا هي علاقات عربية سوية. نريد لأنقرة ألا تكون الداعم الأساس للإخوان المسلمين، نريد لأنقرة بأن تعيد البوصلة في علاقاتها العربية».

 

تركيا: جددنا دعوتنا لليونان وقبرص وموعد المحادثات يتوقف على تأكيدٍ من أثينا

أعلن وزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو، أن بلاده جددت دعوتها لليونان وقبرص لبدء محادثات اعتبارًا من اليوم 11 يناير، بناء على موعد حددته أثينا من قبل.

 

وأكد وزير الخارجية التركي، أن تركيا تدعو أثينا ونيقوسيا للحضور إلى طاولة المفاوضات في أنقرة، قائلًا: «نحن المضيف، لذا نحن من سنحدد التاريخ مع نظرائنا في اليونان بعد تأكيد أثينا».

وقال جاويش أوغلو، إن المحادثات التركية اليونانية القبرصية، سيتم خلالها مناقشة مخرجات الجولات الستين السابقة التي جمعت بين الطرفين، في إطار محادثات حل أزمة شرق البحر الأبيض المتوسط.

 

كاتب تركي: أنقرة تدفع ثمن «حمورية» ترامب بسبب «العقوبات الوهمية»

شن الصحفي التركي الشهير، مراد مورات أوغلو، هجومًا على الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، وقال إن تركيا ستدفع ثمن «حمورية ترامب» وأنصاره، وعلل ذلك بتوقيع ترامب على بعض العقوبات «عديمة الأهمية» على تركيا إثر شرائها منظومة الدفاع الروسية «إس - 400»، ومع إمكانية إعادة النظر في تلك العقوبات بوصفها «عديمة الأهمية» سوف تقع تركيا في مأزق.

وأوضح مورات أوغلو في مقاله المنشور بجريدة «سوزجو» المعارضة، أن بسبب ما فعله ترامب وأنصاره من اقتحام للكونجرس الأمريكي، فإن ترامب سوف يواجه تهمة خيانة الوطن، مما يدفع الكونجرس لإعادة النظر في كل توقيعاته، مما ينذر باحتمال وقوع تركيا في مأزق بشأن تلك العقوبات.

وأضاف «بذلك لن يجرؤ أحد في تركيا على إخراج منظومة الصواريخ الروسية حتى من صندوقها حتى لالتقاط صورة معها، بعد أن كانت تركيا تتغني بأنها ستشتري المنظومة غير كارثة لأمر أي شئ مثل «الأسد».

مقتل 11 عنصرًا من القوات السورية الموالية لتركيا في هجوم روسي على حماة

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن مقتل 11 عنصرًا وإصابة العشرات من فصائل المعارضة السورية المدعومة من تركيا، في منطقة سهل الغاب، غرب مدينة حماة السورية.

وأكد المركز الإعلامي لقوات سوريا الديموقراطية، ووحدات حماية الشعب الكردية، أن القتلى سقطوا في هجوم نفذته قوات «فاجنر» الروسية، صباح اليوم الاثنين، على فصيل «جيش النصر» الموالي لقوات الاحتلال التركي.

 

كارثة اقصادية.. عجز الحساب الجاري التركي يقترب من 40 مليار دولار

اقترب عجز الحساب الجاري التركي من 40 مليار دولار خلال الشهور الأحد عشر الأولى من العام الماضي، مع تزايد الضغوط على الاقتصاد المحلي.

وقال البنك المركزي التركي، في بيان صادر عنه، اليوم الاثنين، إن عجز الحساب الجاري التركي بلغ منذ مطلع العام الماضي، حتى نهاية نوفمبر المنصرم، نحو 37.974 مليار دولار أمريكي.

وخلال نوفمبر الماضي فقط، سجل الحساب الجاري عجزًا قدره 4.063 مليار دولار، بزيادة 4.048 مليار دولار أمريكي مقارنة بنفس الشهر من عام 2019، و270 مليون دولار عجزًا في أكتوبر 2020، وفقًا لصحيفة «سوزجو» التركية.

ويعزى ارتفاع العجز في الحساب الجاري التركي بشكل أساسي، إلى صافي التدفق الخارج من البلاد بقيمة 3.844 مليار دولار أمريكي في بند السلع، فضلًا عن انخفاض صافي التدفق الداخلي.

وسجل الدخل الأساسي صافي تدفقات خارجة بقيمة 835 مليون دولار أمريكي، بانخفاض قدره 338 مليون دولار أمريكي مقارنة بنفس الشهر من عام 2019.

 

تركيا تحكم على «الداعية الراقص» بالسجن 1074 عامًا

أصدرت محكمة إسطنبول حكمها في قضية الداعية الراقص وزعيم منظمة الجريمة المنظمة، عدنان أوكطار، التي يحاكم فيها 236 متهمًا، منهم 78 قيد الاعتقال.

وحكمت المحكمة اليوم الاثنين على أوكطار بالسجن لمدة 1074 عامًا و9 أشهر، وفقًا لما نشرته جريدة «سوزجو» التركية.

كان الادعاء التركي قد طالب بمحاكمة أوكطار بالسجن لمدة تتراوح من 150 حتى 1365 عامًا، بتهمة إنشاء وإدارة المنظمات لغرض ارتكاب الجرائم، والاعتداء الجنسي بتهديد السلاح، والاعتداء الجنسي على الأطفال بالإكراه، وحرمان شخص من حريته باستخدام القوة، والعنف ضد من لا يستطيع الدفاع عن نفسه، ومنع الحق في التعليم، ومحاولة التجسس السياسي والعسكري، وتزوير وثائق خاصة، وجرائم غش وتهريب.

وقدم الداعية الراقص برنامجًا عنوانه «عدنان أوكطار وقططه البشرية»، لمناقشة القضايا الدينية، برفقة سيدات أطلق عليهن «القطط»، واخترع عدنان طريقة مختلفة لشرح تعاليم الإسلام، فالرجل الذي عرف بأنه أغرب داعية إسلامي، يدعو للتسامح برفقة راقصات وفنانات إغراء مرتديات ملابس مثيرة وأمامهن زجاجات الخمر، رغم أن هذه الممارسات يحرمها علماء المسلمين.

 

رسوم المرور من طريق إسطنبول - أزمير أغلى من سعر تذكرة الطيران إلى برلين

رفعت الحكومة التركية رسوم المرور من طريق إسطنبول - إزمير السريع إلى 367 ليرة. ما يبلغ أكثر من ضعف سعر تذكرة الطيران من إسطنبول إلى إزمير، وهو 171 ليرة. وما يعادل تقريبًا سعر تذكرة طيران من إسطنبول إلى ميونخ في ألمانيا (362 ليرة تركية).

تأتي الزيادة الجديدة على رسوم استخدام الطريق السريع بين إسطنبول وإزمير، بعد أن رفعتها الحكومة إلى 292 ليرة خلال العام الماضي 2020، من ناحية أخرى فإن سعر تذكرة الطيران من إسطنبول إلى إزمير تبلغ  170.98 ليرة تركية، أي أقل من نصف سعر المرور على الطريق البري السريع.

وأوضحت صحيفة «سوزجو» التركية أنه من الممكن أيضًا التنقل محليًا ودوليًا، بواسطة الطيران مقابل تسعيرة المرور الجديدة. علاوة على ذلك، فإن المواطن عندما يختار الطريق السريع، يجب عليه تغطية تكاليف الوقود والرسوم الأخرى.

وأضافت الصحيفة أنه من الممكن أيضًا شراء تذاكر الطيران من إسطنبول إلى بوخارست مقابل 360 ليرة تركية، وإلى برلين مقابل 367 ليرة تركية، وإلى ميونيخ مقابل 362 ليرة تركية.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع