أردوغان يحذر شعبه من كارثة كبرى: نواجه جفافًا خطيرًا لم يحدث منذ 100 عام

أردوغان

أردوغان

أنقرة:«تركيا الآن»

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مواطني بلاده، إلى الانتباه لخطر الجفاف الذي يحدق ببلاده، مشددًا على ضرورة اتخاذ تدابير مشتركة حيال ذلك الخطر.

وأكد أردوغان أن تركيا تواجه تهديدًا خطيرًا بالجفاف، وقال عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «إن هطول الأمطار الذي انخفض كثيرًا عن المعتاد هذا العام ترك بلادنا وجهاً لوجه مع تهديد خطير بالجفاف. لذلك، نحن بحاجة إلى اتخاذ تدابير مشتركة معًا ضد خطر جفاف كبير كهذا  نشهده مرة واحدة كل 100 عام».

كانت زوجة الرئيس التركي، أمينة أردوغان، دعت إلى الاستخدام الواعي للمياه في ظل الجفاف الذي يواجه تركيا. كما أن بلدية إسطنبول دعت المواطنين إلى الاقتصاد في استعمال المياه، في ظل حالة الجفاف التي شهدتها المدينة، مع انخفاض معدل الإشغال في السدود من 26.82 % إلى 24.4 % في آخر 15 يومًا في نوفمبر من العام الماضي.

وقال رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام اوغلو، إن معدل الإشغال في السدود انخفض إلى أقل من 20 %، وأن أزمة الأمطار على طاولة النقاش، معلقًا أن قناة إسطنبول المزمع حفرها، ستساهم في ازدياد حجم الجفاف الذي تشهده البلاد.

إلى جانب ذلك، انخفض منسوب المياه في سد نيلوفر، أهم السدود التي تلبي احتياجات مدينة بورصة التركية من المياه، إلى 5 % فقط من مساحته.

وأثر جفاف سد نيلوفر على سكان المدينة والأراضي الزراعية المجاورة.

وقال عضو مجلس إدارة جمعية حماية البيئة والطبيعة التركية، مراد دمير، إن سيد نيلوفر تعرض للجفاف، وفقًا لموقع «سوزجو» التركي.

وأوضح: «بلغ معدل إشغال السد من المياه 5 % فقط، بانخفاض نسبته 20 %، بسبب التغيرات المناخية التي تشهدها الإقليم».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع