مفاجأة.. نصف الأتراك يؤيدون الانتخابات المبكرة.. وإمام أوغلو يُفزع أردوغان

نتائج استطلاع رأي تركي

نتائج استطلاع رأي تركي

أنقرة: «تركيا الآن»

كشف استطلاع رأي تركي، أجري في يناير الجاري، عن تأييد نحو نصف الأتراك لإجراء انتخابات مبكرة، كذلك تراجع نسبة مؤيدي النظام الرئاسي إلى أقل من ثلث الشعب التركي.

وحسب استطلاع رأي أجراه مركز «آرتي بير» للأبحاث وقياسات الرأي، فإن نسبة 52.1 % من المواطنين يطالبون بانتخابات مبكرة، فيما انخفض التأييد لنظام الحكم الرئاسي إلى نسبة 28.6 %.

وأوضحت نتائج الاستطلاع عن اقتراب رئيس بلدية اسطنبول، أكرم إمام اوغلو، من زعزعة كرسي الحكم للرئيس رجب طيب أردوغان، إذ بيّن 41.2 % من المشاركين في الاستطلاع أنهم سيصوتون لإمام أوغلو، مقابل 43.2 % سيصوتون لأردوغان، حال إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

من جهته، يرفض الرئيس التركي مطالب المعارضة بإجراء «انتخابات مبكرة»، رغم أنها كانت دائماً «سيف أردوغان» للبقاء في السلطة كما حدث في انتخابات 2018، وهي الانتخابات المبكرة التي جرت برغبة حزب العدالة والتنمية (الحزب الحاكم) من أجل إطالة بقاء أردوغان في الحكم، وتؤكد كل استطلاعات الرأي المستقلة أن الشعب التركي لا يطيق الانتظار حتى عام 2023 لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر.

وبينت نتائج الاستطلاع رفض نحو 61.9% من المشاركين مقترح رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهتشلي، وحليف أردوغان، بشأن إغلاق حزب الشعوب الديموقراطي، منبر الأكراد السياسي في تركيا.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع