أثينا تطالب أنقرة بإعادة 1450 مهاجرًا دخلوا اليونان عن طريق تركيا

لاجئين

لاجئين

أثينا: «تركيا الآن»

أعلنت وزارة الهجرة اليونانية، اليوم الخميس، أن أثينا قدمت طلبًا إلى المفوضية الأوروبية ووكالة الحدود الأوروبية «فرونتكس»، تطالب بالإعادة الفورية لـ1450 مهاجرًا رُفضت طلباتهم للجوء.

وقالت وزارة الهجرة اليونانية، إن 1450 مهاجرًا دخلوا اليونان عن طريق تركيا، منهم 995 في ليسفوس، و180 في خيوس، و128 في ساموس، و187 في كوس.

موضوعات متعلقة

وبموجب بيان الاتحاد الأوروبي وتركيا الموقع في 2016 للحد من الهجرة إلى أوروبا، يُسمح بترحيل المهاجرين الذين رُفض طلبهم للحصول على اللجوء  إلى تركيا، وفي عام 2020، أعيد 139 لاجئًا فقط، لأن تركيا أوقفت العملية في 15 مارس الماضي، بسبب جائحة كورونا، وفقًا لصحيفة «كاثمريني» اليونانية.

وأكدت الوزارة أنه «خلال الأشهر العشرة الماضية، من خلال تسريع إجراءات اللجوء وتنفيذ اختبارات مكثفة وبروتوكولات صحية لمكافحة فيروس كورونا، فإن اليونان مستعدة لإعادة المهاجرين الذين لا يستحقون الحماية الدولية بأمان إلى تركيا».

وقال وزير الهجرة اليونانية، نوتيس ميتاراكيس، إن «اليونان تنفذ باستمرار سياسة هجرة صارمة لكنها عادلة، وتوفر الحماية الدولية لأولئك الذين يحق لهم البقاء، لكن في نفس الوقت تطالب بالعودة بأمان وكرامة لأولئك الذين لا يستوفون هذه المعايير».

ودعا ميتاراكيس تركيا إلى تكثيف جهودها بموجب البيان المشترك، من خلال منع مرور القوارب المغادرة من شواطئها المتجهة إلى اليونان والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى قبول عودة المهاجرين، على أساس البيان المشترك بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، واتفاقيات إعادة القبول الثنائية الحالية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع