نشرة أخبار «تركيا الآن»: أردوغان يحذر من الجفاف.. والبرقوق أغلى من الذهب

جفاف في إسطنبول

جفاف في إسطنبول

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية عددًا من الموضوعات والتقارير في مقدمتها «أردوغان يحذر من الجفاف والبرقوق أغلى من الذهب».

وإلى أهم الأخبار..

 

تحذيرات شديدة في أولى رسائل أردوغان عبر تطبيق «تليجرام»: احذروا الجفاف

بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تفعيل حسابه عبر تطبيق تليجرام الذي لجأ إليه خوفًا من انتهاك خصوصيته على تطبيق «واتساب»، موجهًا تحذيرًا شديدًا للأتراك بشأن المياه.

وفي أول رسائله عبر تليجرام، التي بدأها بـ«أيها الإخوة والأخوات الكرام» وجه تحذيرًا من شح المياه، مستدلًا على أن الأمطار كانت ضعيفة في الأسابيع الأخيرة، مطالبًا باتخاذ الاحتياطات من الجميع في مواجهة خطر الجفاف الذي يُشاهد كل 100 عام تقريبًا.

 

أثينا تطالب أنقرة بإعادة 1450 مهاجرًا دخلوا اليونان عن طريق تركيا

أعلنت وزارة الهجرة اليونانية، اليوم الخميس، أن أثينا قدمت طلبًا إلى المفوضية الأوروبية ووكالة الحدود الأوروبية «فرونتكس»، تطالب بالإعادة الفورية لـ1450 مهاجرًا رُفضت طلباتهم للجوء.

وقالت وزارة الهجرة اليونانية، إن 1450 مهاجرًا دخلوا اليونان عن طريق تركيا، منهم 995 في ليسفوس، و180 في خيوس، و128 في ساموس، و187 في كوس.

 

ارتفاع جنوني في سعر البرقوق بتركيا.. ثمن الكيلو أغلى من جرامين ذهب

شهدت الأسواق التركية ارتفاعًا جنونيًا في أسعار البرقوق الأخضر، الموسم الجاري، إذ تجاوز ثمن الكيلو الواحد سعر جراميّ الذهب، وبلغ سعر البرقوق ألف ليرة تركية، بينما وصل سعر جرام الذهب إلى 444 ليرة.

ووفقًا لموقع «جمهورييت»، فإن المواطنين يعانون من تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وشكى أحدهم ويدعى، جومالي كاراسيفر، أنه حينما يدخل إلي محلات الفاكهة يشعر وكأنه يدخل إلي محل مجوهرات، إثر غلاء الأسعار.

 

مرتزقة أردوغان يدفعون رشاوى للهروب من ليبيا والعودة إلى الأراضي السورية

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، عودة دفعة من مرتزقة الفصائل الموالية لأنقرة من ليبيا إلى الأراضي السورية خلال الأيام القليلة الفائتة.

وأكد أنها أول عودة لمرتزقة سوريين من ليبيا منذ نحو شهرين، وتحديدًا منذ منتصف شهر نوفمبر من العام 2020.

ووفقًا للمرصد، فإن هذه الدفعة، التي تضم 40 مقاتلًا، لم تعد بشكل روتيني في ظل توقف عمليات العودة، حيث عمد أعضاؤها إلى دفع رشاوى لأطباء في ليبيا مقابل كتابة تقارير تفيد بأن وضعهم الصحي سيئ ويستوجب عودتهم.

 

البطالة بتركيا.. 3600 شخص يوميًا يفقدون الأمل في العثور على وظيفة

كشفت صحيفة بيرجون التركية، انخفاض معدل البحث عن وظائف في تركيا إلى رقم قياسي، وعلقت ساخرة «لن نفاجأ إذا قالت الحكومة إن تركيا بلد ليس بها بطالة».

وأوضحت زيادة عدد الأشخاص الذين توقفوا عن البحث عن عمل بنسبة 126% في عام واحد (أكتوبر 2019 - أكتوبر 2020)، من 668 ألفًا إلى مليون و511 ألفًا.

ومقارنة بشهر سبتمبر، فإن الزيادة في عدد العاطلين عن العمل في شهر واحد فقط بلغت 109 آلاف. ووفقًا لذلك، يفقد ما معدله 3600 شخص يومياً الأمل في العثور على وظيفة.

 

بعد مقاطعة المملكة لمنتجات أنقرة.. السعودية تحذر مواطنيها من السفر لتركيا

حذرت السعودية، مواطنيها من السفر إلى 12 دولة، من بينها تركيا، دون الحصول على إذن من الجهات المختصة، إلى جانب أي دول أخرى لم يتم فيها احتواء تفشي «كوفيد - 19»، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

وفي العام الماضي، أعلن المستشار التجاري لسفارة المملكة العربية السعودية في أنقرة، أن الرياض قررت تعليق دخول المنتجات الحيوانية القادمة من تركيا إلى أراضي المملكة.

وقالت وزارة الداخلية السعودية إنها «تحذر المواطنين من السفر إلى عدد من الدول دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية، ومن هذه الدول (ليبيا، سوريا، لبنان، اليمن، إيران، تركيا، أرمينيا، الصومال، الكونغو الديمقراطية، أفغانستان، فنزويلا، روسيا البيضاء)، وأي دول أخرى لم يتم بعد السيطرة على الجائحة فيها أو ثبت انتشار السلالة المتحورة من الفيروس فيها».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع