نشرة أخبار«تركيا الآن»: المعارضة تحرض مليون تركي على الاحتجاج ضد أردوغان

مظاهرات باسطنبول

مظاهرات باسطنبول

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها زعيم المعارضة التركية يحرض عمال خدمة الشقق على الاحتجاج ضد أردوغان.

وإلى أهم العناوين:

زعيم المعارضة التركية يحرض عمال خدمة الشقق على الاحتجاج ضد أردوغان

دعا رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو، عمال خدمة العمارات السكنية في إسطنبول، للخروج في احتجاجات مليونية ضد النظام الحاكم في تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان.

ونقل موقع «سوزجو» التركي عن كليتشدار أوغلو قوله خلال لقاء نظمه مع «عمال الشقق»، بمركز إسطنبول صفاكوي الثقافي، اليوم الثلاثاء، «لم ترغب المؤسسة السياسية في رؤيتكم. في حين أن ما لا يقل عن مليون شخص يعملون في خدمة ونظافة الشقق في تركيا. ولو صدر صوت من المليون شخص فستهتز تركيا».

 

أردوغان يزعم: «العدالة والتنمية» استقطب مليون عضو جديد في 2020

زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، زيادة أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بواقع مليون عضو جديد خلال عام 2020 المنصرم، رغم أزمات الوباء العالمي، وادعى أن الحزب أضاف إلى الإنجازات التي حققتها الدولة بمقدار 10 أضعاف منذ مجيئه للسلطة قبل 15 عامًا، وذلك على الرغم من نتائج الاستطلاعات التي تؤكد فقدان الحزب لجماهيريته بسبب سوء إدارة الحكومة للعديد من الملفات، في مقدمتها الملف الاقتصادي.

وجدد أردوغان هجومه على المعارضة التركية، خاصة حزب الشعب الجمهوري، خلال المؤتمر السابع لحزب العدالة والتنمية في مدن دوزجي وتشوروم وأماسيا وبارتين وكارابوك، بواسطة تقنية الفيديوكونفرانس من قصر وحيد الدين، وقال إنه مثال على الكوميديا السوداء أن أولئك الذين لا يستطيعون تفسير التحرش والسرقة والاغتصاب داخل حزبهم، يتطلعون إلى إدارة هذا البلد. فيما لا تستفيد تركيا من هذه العقلية الفاسدة».

 

وزير خارجية الدوحة: مستمرون في دعم الحركات الإسلامية وندعو للحوار مع إيران

أكد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثان، أن بلاده مستمرة في دعم حركات الإسلام السياسي، في رسالة غير مباشرة لمواصلة دعمهم للإخوان المسلمين والتي تمثل أحد الأسباب الرئيسية للمقاطعة الخليجية.

وقال عبد الرحمن، في تصريحات لوكالة «بلومبرج»، إن قطر حثت كلًا من دول مجلس التعاون الخليجي العربي والولايات المتحدة الأمريكية، للحوار والتفاوض مع إيران، مشيرًا إلى أن دول المجلس تحمل نفس الرغبة أيضًا.

وأضاف الوزير القطري أن إيران ستسهل المفاوضات حال إعلان الدول الأخرى عن رغبتها في الحوار، بينما تأتي تلك التصريحات بالتزامن مع تولي الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن منصبه بالبيت الأبيض، والمعروف بتعزيز الدبلوماسية ضد إيران وإحياء اتفاق باراك أوباما النووي، الذي انسحب منه ترامب.

أثينا تطالب تركيا باحترام الجالية اليونانية في إسطنبول: ليسوا أعداءً لكم

دعا وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، اليوم الثلاثاء، تركيا إلى الاحترام الكامل لحقوق الأقلية اليونانية في إمبروس وتينيدوس وإسطنبول، وأكد أن هذا لا يزال التزامًا دوليًا بموجب معاهدة لوزان.

وقال دندياس «يجب على تركيا أن تفهم أن الأقلية اليونانية في إمبروس وتينيدوس وإسطنبول ليست عدوًا لبقية المجتمع التركي، على العكس هم مثال للصداقة والتعايش السلمي بين شعبينا»، وفقًا لصحيفة «فيا دبلوماسي» اليونانية.

وأضاف «يجب على تركيا أن تحترم حقوق الأقلية اليونانية احترامًا كاملًا، هذا ما يتماشى مع المعايير الدولية والأوروبية لاحترام حقوق الإنسان والأقليات».

 

الشرطة التركية تعتقل 160 مواطنًا بتهمة الانتماء لحركة فتح الله جولن

ألقت السلطات التركية، اليوم الثلاثاء، القبض على 160 مواطنًا تركيًا بسبب صلاتهم المزعومة بحركة الخدمة التي يتزعمها الداعية التركي المعارض فتح الله جولن، والتي تتهمها الحكومة التركية بتدبير الانقلاب الفاشل في عام 2016.

 

وفي وقت سابق، أصدر ممثلو الادعاء في مقاطعة إزمير الغربية أوامر اعتقال بحق 238 مواطنًا  كجزء من تحقيق في تسلل الجماعة إلى القوات المسلحة التركية، بحسب مصدر لوكالة «الأناضول» المملوكة للدولة التركية.

الحكومة التركية تفرض حظرًا جديدًا على «تويتر»: ندافع عن وطننا السيبراني

فرضت حكومة أنقرة حظرًا على الإعلانات على تطبيقات «تويتر» و«بيريسكوب» و«بينتريست»، بعد أن رفضت تلك المنصات الاجتماعية تعيين ممثلين محليين لها في تركيا، بموجب القانون الجديد لوسائل التواصل الاجتماعي.

وبموجب القانون، الذي تقول عنه المعارضة التركية إنه يخنق الحريات، فإن شركات التواصل الاجتماعي التي لا تعين ممثلين لها في تركيا عرضة لسلسلة من العقوبات، وفقًا لوكالة «رويترز».

ويسمح القانون للسلطات بإزالة المحتوى من المنصات، بدلًا من حجب الوصول كما فعلت في الماضي، وقد تسبب ذلك في مزيد من القلق، بعد أن شددت أنقرة قبضتها على وسائل الإعلام الرئيسية. فيما تشيرت القرارات الأخيرة إن حظر الإعلانات دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم الثلاثاء.

وقال نائب وزير النقل التركي، عمر فاتح صايان، إن النطاق الترددي لتويتر وبينتريست سينخفض ​​بنسبة 50 % في أبريل وبنسبة 90 % في مايو، وقالت «تويتر» الشهر الماضي إنها ستغلق تطبيق «بيريسكوب» بحلول مارس بسبب تراجع الاستخدام.

وأكد صايان «نحن مصممون على القيام بكل ما هو ضروري لحماية البيانات والخصوصية وحقوق أمتنا، لن نسمح أبدًا للفاشية الرقمية وتجاهل القواعد بأن تسود في تركيا».

بالمخالفة لاتفاق جنيف.. الدفاع التركية تواصل تدريب عناصر الوفاق الليبية

نشرت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، صورًا جديدة لتدريبات عسكرية تقدمها تركيا لعناصر تابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية بموجب اتفاقية التعاون بينهما.

وتأتي هذه التدريبات في نطاق اتفاقية التدريب والتعاون والاستشارات العسكرية بين تركيا وحكومة الوفاق التي تواصل فيها التدريبات للقوات المسلحة الليبية.

وتعتبر هذه التدريبات مخالفة للقرار الذي توصلت له محادثات جنيف بشأن وقف إطلاق النار على الأراضي الليبية، ووقف عمليات تدريب أطراف النزاع في الداخل الليبي، وليست هذه المرة الأولى التي تخالف فيها أنقرة القرارات الدولية بشأن الأزمة الليبية، فسبق أن خالفت مخرجات مؤتمر برلين، الذي يقضي بوقف تصدير السلاح إلى ليبيا.

تركيا تصدق على اتفاقية التجارة الحرة مع أذربيجان

صدقت تركيا، اليوم الثلاثاء، على اتفاقية التجارة الحرة مع أذربيجان، والتي جرى توقيعها بين البلدين في 25 فبراير 2020 بالعاصمة الأذرية باكو، بحسب إشعار نشر في الجريدة الرسمية.

 

أوضحت وكالة الأناضول المملوكة للدولة التركية، إن حجم التجارة الثنائية بين تركيا وأذربيجان بلغ في العام الماضي نحو ملياري دولار، وأن صادرات أنقرة إلى باكو وصلت إلى 1.7 مليار دولار، تشمل الآلات والأجهزة الميكانيكية ومواد البناء، بينما سجلت ووارداتها من هناك نحو 300 مليون دولار، بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع