روسيا تصدم أردوغان: من حق اليونان مد مياهها الإقليمية إلى 12 ميلًا بحريًا

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

موسكو: «تركيا الآن»

في تصريحات روسية صادمة لتركيا، أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، على حق اليونان في مد مياهها الإقليمية إلى 12 ميلًا بحريًا.

وقال لافروف إنه «بعد اتفاقية عام 1982 لقانون البحار لكل دولة الحق في تحديد مدى مياهها الإقليمية حتى 12 ميلًا. عندما أعلنت اليونان أنها كانت توسع المنطقة الساحلية، قلنا هذا بالضبط إنه قرار قانوني تمامًا»، وفق صحيفة «جريك سيتي تايمز» اليونانية.

موضوعات متعلقة

وأضاف: «عندما تتعارض المياه الإقليمية التي تحددها دولة ما مع مصالح دولة مجاورة وتكون هذه المصالح مشروعة بموجب اتفاقية قانون البحار، يجب البحث عن حلول من خلال الحوار وتوازن المصالح، وندعو إلى حل جميع المشكلات المتعلقة بالمناطق الاقتصادية الخالصة لكل من اليونان وقبرص من خلال الحوار».

وعن المحادثات الاستكشافية المقبلة بين اليونان وتركيا لحل القضية البحرية، قال إنه لا يتوقع أن تسفر عن أي نتائج رئيسية: «نعتقد أن هذه طريقة جيدة للغاية لمناقشة المشاكل وحلها، بالطبع لا أحد يريد عمليات عسكرية في شرق البحر المتوسط».

وأضاف: «إذا كان من الممكن لروسيا أن تكون مفيدة في أي شيء، للاستفادة من علاقاتها الجيدة مع الدول المعنية، فنحن مستعدون  إذا طُلب منا بالطبع القيام بذلك».

يُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيزور اليونان في مارس المقبل للاحتفال بمرور 200 عام على الثورة اليونانية ضد الإمبراطورية العثمانية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع