أنباء عن نقل صلاحيات حساسة من رئيس الأركان التركي إلى وزير الدفاع

خلوصي أكار

خلوصي أكار

أنقرة: «تركيا الآن»

أكدت الصحفية التركية، ميسر يلديز، أن رئيس الأركان العامة التركي، بات قريبًا من فقدان سلطته في السماح بمحاكمة الجنرالات والرؤساء الذين ارتكبوا جرائم في حالة التعبئة والحرب، حيث إن هناك اقتراح قانون، سينقل تلك الصلاحية إلى وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار.

وقالت ميسر يلديز، في مقالة لها بصحيفة «أوضا تي في» التركية، إنه وفقًا لمقترح قانون مقدم من قبل نواب حزب العدالة والتنمية للبرلمان التركي، بتاريخ 23 يناير 2021، فإنه ستحدث بعض التغييرات في قانون التعبئة والحرب، وقانون أفراد القوات المسلحة التركية. وبموجب تلك التغيرات فسيصبح خلوصي آكار هو الرجل الرسمي والوحيد بالقوات المسلحة التركية.

موضوعات متعلقة

وأشارت يلديز إلى أنه بموجب هذا الاقتراح فإن سلطة إعطاء القرار لحالات الحرب والتعبئة أو إرسال جنود القوات المسلحة التركية لأي دولة أجنبية أو وجود أي قوات أجنبية في تركيا، سيأخذ في الاعتبار فيها برأي وزير الدفاع الوطني، وليس رئيس هيئة الأركان.

وقالت يلديز: «لا يُعرَف ما إذا كان ذلك (مواءمة) أم مرحلة جديدة في تصفية هيئة الأركان. لكن من الواضح أن وزير الدفاع الوطني خلوصي أكار، هو الشخص الوحيد المؤثر في القوات المسلحة التركية».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع