الاتحاد الأوروبي: استئناف المحادثات الاستكشافية بين أثينا وأنقرة خطوة مهمة

الإتحاد الأوروبي

الإتحاد الأوروبي

بروكسل-«تركيا الآن»

وصف الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، استئناف المحادثات الاستكشافية بين أثينا وأنقرة بأنها خطوة مهمة نحو دفع وتعزيز حوارنا وتعاوننا.

وأعلن جوزيب بوريل، اليوم الإثنين، في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، ترحيبه باستئناف المحادثات الاستكشافية بين تركيا واليونان بعد 5 سنوات من عقد آخر جولة. وقال بوريل: «المحادثات الاستكشافية بين أثينا وأنقرة، خطوة مهمة نحو دفع وتعزيز حوارنا وتعاوننا».

ودعا ‏الاتحاد الأوروبي، تركيا للمشاركة في حل الأزمة القبرصية سياسيا. وأضاف بوريل أن بروكسل تأمل في تهيئة الأجواء للتفاوض بشأن شرق المتوسط وتوحيد قبرص في منتصف فبراير، وقال: «تحاورت مع وزير الخارجية التركي ونحاول تجاوز العقبات وتحسين العلاقات بين أنقرة والاتحاد الأوروبي».

موضوعات متعلقة

من جهة أخرى كانت قد ثمنت الخارجية الأمريكية، قبل قليل، استئناف المحادثات الاستكشافية اليوم بين تركيا واليونان، وذلك وفقًا لما ذكرته قناة «العربية».

يُذكر أن المحادثات الاستكشافية بين اليونان وتركيا، بدأت اليوم بمدينة إسطنبول، بعد انقطاع دام لمدة 5 سنوات منذ مارس 2016.

وأكدت مصادر دبلوماسية أن تركيا واليونان استأنفتا المحادثات بهدف معالجة الخلافات البحرية القائمة منذ فترة طويلة، بعد أشهر من التوتر في شرق البحر المتوسط.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع