نشرة أخبار«تركيا الآن»: العربية لحقوق الإنسان تدين القصف التركي لسوريا

قصف تركي على مدينة تل رفعت

قصف تركي على مدينة تل رفعت

 أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها إدانة المنظمة العربية لحقوق الإنسان القصف التركي الوحشي للمدن السورية

 

وإلى أهم العناوين:

 

المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدين القصف التركي الوحشي للمدن السورية

أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان استهداف القوات التركية والفصائل الموالية لها (المنتشرة في مناطق عفرين وأعزاز بريف حلب الشمالي) بشكل متكرر، لبلدة تل رفعت، الأمر الذي أدى إلى وقوع ضحايا وإصابات بين المدنيين، كان آخرها السبت الماضي.

وأسفر قصف صاروخي نفذته القوات التركية عن مقتل 5 مدنيين، من بينهم امرأة وطفلان، وإصابة 8 آخرين بجروح خطيرة، إضافة إلى الأضرار المادية التي طالت منازل المدنيين والممتلكات العامة والخاصة والبنى التحتية.

وتزامن القصف على المدنيين مع مرور 3 أعوام على بدء الغزو التركي في 20 يناير لمناطق عفرين السورية. وكانت المنظمة أعربت عن عميق قلقها من تكرار جرائم الحرب التركية التي سبق ارتكابها في عفرين بحق سكان مناطق شرق الفرات.

مقتل 3 سوريين وإصابة 7 بانفجار هز مدينة تل أبيض الخاضعة للاحتلال التركي

لقي ثلاثة مواطنين سوريين مصرعهم وأصيب سبعة أخرين، إثر انفجار عنيف هز مدينة تل أبيض الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها في ريف الرقة الشمالي.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره لندن، أن الانفجار وقع في إحدى الأسواق بمدينة تل أبيض، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 7 آخرين بجروح خطيرة، كحصيلة أولية،

وقال المرصد إنه لم ترد معلومات مؤكدة حتى اللحظة ما إذا كان سبب الانفجار عملية انتحارية بحزام ناسف، أم عبوة ناسفة كانت بحوزة شخص كان ينوي زراعتها بالمنطقة.

 

وزارة الدفاع التركية ترسل 25 جنديًا إلى العراق للخدمة في صفوف «الناتو»

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، عن إرسالها 25 جنديًا من القوات المسلحة للخدمة في بعثة حلف شمال الأطلسي «الناتو» بالعراق.

وقالت الوزاة في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن 25 جنديًا من القوات المسلحة على وشك الذهاب إلى  العراق لدعم الجيش العراقي ضمن بعثة حلف الناتو.

 

تركية تتولى منصب مديرة مكتب وزيرة الخزانة الأمريكية الجديدة

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أن ديدن نيشانجي ذات الأصول التركية، هي المرشحة لتولي منصب مديرة مكتب وزيرة الخزانة الأمريكية الجديدة، جانيت يلين.

وقالت وكالة «الأناضول» المملوكة للدولة التركية، إن وزارة الخزانة الأمريكية أصدرت بيانًا رسميًا أوضحت فيه أن نيشانجي ذات الأصول التركية ستتولى منصب مديرة مكتب وزيرة الخزانة الأمريكية فور تصديق مجلس النواب الأمريكي على تولي جانيت يلين، حقيبة الخزانة.

جدير بالذكر أن نيشانجي في الوقت الحالي تعمل مديرة لقسم الخدمات العامة وخدمات البيانات المالية في مؤسسة «بلومبرج» العالمية. كما سبق وتولت منصب مديرة مكتب هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية خلال فترة ولاية الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

تركيا تطالب أسرة طالب عسكري قتل خلال الانقلاب الفاشل بتعويضات عن التلفيات

كشفت الشقيقة الكبرى لطالب أكاديمية القوات الجوية التركية، مراد يتكين، الذي أُعدم دون محاكمة أو أي إجراءات قانونية على جسر البوسفور ليلة الانقلاب المزعوم في 15 يوليو 2016، عن مطالبة السلطات التركية لأسرتها بتعويضات عن إتلاف الممتلكات العامة.

 

ونقل موقع «صامان يولو»، عن ميهتاب تكين، شقيقة مراد، رسالة وجهتها إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «تعال، ولا تعاقب أولئك الذين يقتلون طالبًا عسكريًا متدربًا بوحشية. أعلن أخي بطلًا، هذا هو التعويض الذي سنحصل عليه منك. تعال وضع رهنًا على سيارتنا. لقد أودت بحياة أخي، فماذا تريد أكثر من ذلك، فلتدعنا نعيش آلامنا الآن.. لقد عهدنا بأخي إلى الدولة في المدرسة العسكرية الحكومية! قلت إننا سوف نحميها».

الشرطة التركية تعتقل 71 مواطنًا بينهم جنود في عمليات متزامنة ضد جماعة جولن

قالت مصادر أمنية في تركيا، اليوم الثلاثاء، إن 71 شخصًا على الأقل جرى اعتقالهم في عمليات متزامنة شملت العديد من أنحاء تركيا، على خلفية اتهامات بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل في عام 2016.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن المصادر قولها إن فرق الشرطة نفذت عمليات متزامنة في خمس محافظات واعتقلت 25 مواطنًا بعد أن أصدر المدعي العام أوامر اعتقال بحق 36 شخصًا، تتهمهم السلطات باستخدام تطبيق المراسلة المشفر «بيلوك» التابع لجماعة الخدمة بزعامة الداعية التركي فتح الله جولن التي تتهمها الحكومة بتدبير الانقلاب الفاشل.

وقالت المصادر إن المحققين تأكدوا من فرار ثلاثة مواطنين من تركيا، بينما تتواصل الجهود لتعقب الثمانية الباقين، بينما ألقت القبض على 35 آخرين من أعضاء الجماعة، من بينهم قائد شرطة سابق مطلوب، وقضاة مفصولون، وجنود بالخدمة في العملية التي نفذتها القوات بمقاطعة إزمير الغربية.

حليف أردوغان يتهم المعارضة بفبركة الاعتداءات على أعضائها لإشعال تركيا

زعم رئيس حزب الحركة القومية التركي، دولت بهتشلي، أن الاعتداءات على الصحفيين والسياسيين عبارة عن «خدعة مألوفة» تقوم بها المعارضة، في اتهام لحزب المستقبل التركي بتنفيذ هجوم صوري على نائب رئيس الحزب، سلجوق أوزداغ، من أجل إشعال الساحة السياسية في تركيا.

 

وقال بهتشلي في كلمته خلال اجتماع الكتلة الحزبية بالبرلمان التركي، اليوم الثلاثاء، «إن المعارضة اعتادت أن تربط بين حزب الحركة القومية والاعتداءات على السياسيين والصحفيين! إنه تكتيك استفزازي رخيص».

 

وأضاف حليف الرئيس رجب طيب أردوغان أنه يعرف ببصيرته «هذه التكتيكات والخيالات الخبيثة»، مشيرًا إلى أنه هناك من يحاولون تنفيذ خطط دموية على الساحة التركية منذ 12 سبتمبر الماضي. وأردف أنه لا يجب لأحد أن يجلب صفة العنف لحزب الحركة القومية، قائلًا «إذا كان هناك تهديد للأمة، فإننا نجازف بالقتال حتى الموت».

 

الرئاسة التركية تعاقب «فولكس» على غلق مصنعها بتركيا وتلجأ للسيارات الفرنسية

وجهت الرئاسة التركية، اليوم الثلاثاء، إنذارًا للوزارات بتغيير المركبات الرسمية التي تحمل العلامة التجارية لشركة فولكس فاجن الألمانية، ردًا على قرار الشركة إغلاق مصنعها في البلاد. 

 

وقالت صحيفة «سوزجو» التركية، إن رئاسة الجمهورية أصدرت تحذيراً للوزارات لتغيير سيارات أودي التابعة لشركة فولكس، خاصة من طراز «باسات»، التي تستخدم كسيارات رسمية في العديد من المؤسسات العامة.

وعملت شركة السيارات الألمانية العملاقة على إنشاء مصنع إقليمي في محافظة مانيسا التركية في عام 2020. ولكن مع انتشار فيروس كورونا قررت الشركة التراجع على خلفية أسباب سياسية، وكان من المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع نحو 300 ألف سيارة، مع عمالة تقرب من 4 آلاف عامل.

وطلبت الرئاسة تغيير المركبات الرسمية الألمانية الصنع تدريجيًا. وتم تقديم اقتراح علامة تجارية للمركبات الجديدة لاستخدامها في مؤسسات القطاع العام. فيما جاءت الأولوية لشركة «رينو» الفرنسية، ثم «فورد» الأمريكية و«تويوتا» اليابانية، وعلم أن السيارات من طراز «رينو تاليسمان» و«فورد مونديو» هي الفئات التي تفضلها السلطات.

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع