نشرة أخبار«تركيا الآن»: أنقرة تستعرض تدريباتها للوفاق تزامنًا مع حوار جنيف

مباحثات جنيف

مباحثات جنيف

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها: تركيا تستعرض تدريباتها لعناصر «الوفاق» بالتزامن مع بدء الحوار الليبي

 

وإلى أهم العناوين:

تركيا تستعرض تدريباتها لعناصر «الوفاق» بالتزامن مع بدء الحوار الليبي

بالتزامن مع بدء الحوار الليبي في جنيف، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين، عن استمرار تدريبها العسكري لعناصر حكومة الوفاق الليبية، على الأراضي التركية.

وأكدت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنها بصدد تدريب 20 عنصرًا جديدًا تابعين للعناصر الجوية لحكومة «الوفاق» الليبية، في مخالفة واضحة للاتفاقات الدولية التي تهدف إلى حل الأزمة بين الأطراف المتنازعة في ليبيا.

وسبق أن أعلنت الوزارة عن عودة 1000 من عناصر حكومة الوفاق إلى طرابلس بعد اكتمال تدريبهم في أنقرة، وتعتبر هذه التدريبات مخالفة للقرار الذي توصلت له محادثات جنيف بشأن وقف إطلاق النار على الأراضي الليبية، ووقف عمليات تدريب أطراف النزاع في الداخل الليبي، وليست هذه المرة الأولى التي تخالف فيها أنقرة القرارات الدولية بشأن الأزمة الليبية، فسبق أن خالفت مخرجات مؤتمر برلين، الذي يقضي بوقف تصدير السلاح إلى ليبيا.

 

أردوغان يتهم أكبر حزب تركي بالوقاحة والعجز السياسي.. ويسخر: سعداء بأخطائكم

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، هجومه على حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، وزعيمه كمال كليتشدار أوغلو، وقال إن تحميل حزب العدالة والتنمية المسؤولية عن المعارك داخل أروقة حزب الشعب، هو نوع من الوقاحة والعجز السياسي.

 

وسخر أردوغان من حزب الشعب الجمهوري خلال مشاركته عبر الإنترنت في مؤتمرات حزب العدالة والتنمية المقامة اليوم، بأربع مقاطعات هي موغلا، وبورصة، وأنطاليا، وأضنا، قائلًا: «نحن كحزب راضون جدًا عن إدارة حزب الشعب الجمهوري الحالية. وسعداء برئيس حزب الشعب الجمهوري الذي يرتكب أخطاء في حديثه كل أسبوع. ولن نسمح لقلوبنا بجعل هذا ثاني أكبر حزب في تركيا. مشكلتنا هي من أجل ديمقراطيتنا وسياساتنا التركية. خلاف ذلك، فإننا نواجه منافسًا لا يمكننا العثور عليه إذا بحثنا حتى بالشموع».

تركيا تدين الانقلاب العسكري في ميانمار وتدعو للإفراج عن زعيمة الحكومة

أدانت وزارة الخارجية التركية، اليوم الاثنين، الانقلاب العسكري في ميانمار، ودعت للإفراج عن المعتقلين السياسيين، على رأسهم رئيس البلاد ورئيسة الحكومة وعدد المسؤولين.

وأعربت الخارجية في بيان رسمي، نشرته وكالة الأناضول، عن غضبها الشديد تجاه الانقلاب العسكري، داعيةً البرلمان في ميانمار لحل الأمر في القريب العاجل.

وقد أفادت وسائل إعلامية بأنه قد تم اعتقال رئيس ميانمار، وين مينت، وزعيمة حزب الرابطة الوطنية للديمقراطية الحاكم في البلاد، المستشارة أونغ سان سوتشي ومسؤولين كبار.

وكانت القوات المسلحة في ميانمار قد أعلنت أنها سيطرت على البلاد بعد اعتقال الرئيس وزعيمة الحكومة وقادة سياسيين آخرين، في الساعات الأولى من صباح اليوم.

يأتي هذا الانقلاب بعد تصاعد التوترات بين الحكومة المدنية والجيش، في أعقاب انتخابات متنازع عليها، وأكد التلفزيون التابع للجيش إعلان حالة الطوارئ لمدة عام.

الجامعة العربية تطالب بالحفاظ على الحقوق المائية لمصر والسودان

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، صباح اليوم الاثنين، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقيه، إذ عقدا جلسة مباحثات ثنائية تناولت مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك بين المنظمتين، ثم ترأسا سويا الاجتماع الموسع للتعاون العام بين الجامعة والاتحاد الأفريقي، الذي يمثل أعلى آلية للتنسيق بين الجانبين وتنعقد بشكل دوري بالتناوب بين مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة ومقر مفوضية الاتحاد في أديس أبابا.

 

وقال مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة إن أبو الغيط وفقيه ناقشا أيضاً عدداً من القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك في المنطقة، ومن بينها الأزمة الحدودية بين السودان وإثيوبيا والحاجة إلى الحيلولة دون تصاعدها وحلها بالطرق السلمية وبشكل يحافظ على سيادة السودان الكاملة على أراضيه ويحترم حقه في بسط سلطته وإدارته عليها، وكذا المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة بهدف التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وعادل يراعي مصالح كل الأطراف وينظم عملية ملء وتشغيل السد بعيداً عن الإجراءات أحادية الجانب وبشكل يحافظ على الحقوق المائية لمصر والسودان.

الاحتلال التركي وميليشياته يواصلون قصف مناطق الأكراد في ريف حلب

رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بعد منتصف ليل الأحد-الاثنين، قصفاً صاروخياً نفذته القوات التركية والفصائل الموالية لها والمتمركزة في منطقة العسكرية بريف حلب الشرقي، استهدف قرية الحوتة الخاضعة لسيطرة قوات جبهة الأكراد، ما أدى لوقوع العديد من الأضرار المادية، فيما لم ترد معلومات عن الخسائر البشرية.

وقالت وكالة الأنباء السورية «سانا»، إن جيش الاحتلال التركي ومرتزقته قد شنوا قصفًا عنيفًا بالأسلحة الثقيلة على قرى مأهولة بالسكان بمدينة عفرين بالشمال السوري.

وأوضحت أن قوات الاحتلال التركي استهدفت أمس الأحد، قرية مرعناز التابعة لناحية شرا في عفرين، حيث لا يزال القصف مستمرًا هناك.

تركيا توقع اتفاقية إعادة تأمين البضائع والخدمات مع النمسا

أعلنت وزيرة التجارة التركية، روهسار بيكجان، اليوم الاثنين، عن توقيع بنك أكسيم التركي اتفاق مع المؤسسة الرسمية المسؤولة عن دعم الصادرات في النمسا، للتعاون في مجال تأمين البضائع والخدمات في النمسا.

وقالت وكالة «الأناضول»، إن اتفاقية البنك مع المؤسسة النمساوية كانت بهدف تعزيز القوة التنافسية للشركات التركية.

وأوضحت الوزيرة التركية أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ عقب توقيعه مباشرة، آملة أن يأتي بعائد جيد على المواطنين الأتراك، وبموجب هذا الاتفاق تستطيع الشركات التركية والنمساوية إعادة تأمين البضائع والخدمات في إطار المشاريع المشتركة في البلدان الأخرى. وأكدت أن الاتفاق يساهم أيضًا في تسريع آلية تخصيص قروض للشركات والمصدرين في تركيا والنمس.

 

وزير الداخلية التركي يعلن القبض على المسؤول عن تنفيذ اغتيالات داعش بالبلاد

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، اليوم الاثنين، عن القبض على مسؤول الاغتيالات بتنظيم «داعش» الإرهابي في تركيا، خلال عملية أمنية نفذتها قوات الشرطة في مدينة يالوفا.

 

ووجه صويلو، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، الشكر إلى فرق الشرطة في مدينة يالوفا لجهودها في القبض على هذا العنصر الخطير.

الحكومة التركية ترفع أسعار الغاز الطبيعي

أعلنت الحكومة التركية عن زيادة جديدة في أسعار الغاز الطبيعي، اعتبارًا من اليوم الاثنين.

وقال موقع «صامان يولو» التركي، إن أسعار الغاز الطبيعي زادت بنسبة 1 % بالنسبة للمواطنين المشتركين في المحطات السكنية والتجارية والصناعية ومحطات توليد الكهرباء.

وبلغت تعريفة الغاز الطبيعي 1276 ليرة تركية مقابل كل 1000 متر مكعب للمواطنين، و1428 ليرة للأعمال الصناعية والتجارية ومحطات توليد الكهرباء.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع