نشرة أخبار«تركيا الآن»: زيادة أسعار الأدوية بنسبة 22%.. والسيول تجتاح إزمير

ارتفاع كبير في أسعار الأدوية

ارتفاع كبير في أسعار الأدوية

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، وفي مقدمتها زيادة أسعار الأدوية بنسبة 22 %.

وإلى أهم العناوين:

 

تركيا: زيادة بنسبة 22% على أسعار الأدوية

تستعد مؤسسة الضمان الاجتماعي التركية، للإعلان عن فرض زيادة جديدة بأسعار الأدوية بنسبة تصل نحو 22%، خلال الشهر الجاري.

حسب موقع «T24»، فإن مؤسسة الضمان الاجتماعي تعاني أزمات مالية وبلغ العجز في ميزانتها 82 مليار ليرة خلال عام 2020، فيما رأت النائبة بحزب الشعب الجمهوري جمزه تاشجير أن المؤسسة تريد أن تجعل المواطنين يدفعون ثمن العجز من خلال رفع أسعار أدوية علاج ضغط العين، ومن المتوقع أن تطبق هذه الممارسة على أدوية أخرى.

وأضافت تاشجير: «في منتصف الشهر الجاري، سيتم تجديد مرسوم أسعار الأدوية، وستأتي زيادات كبيرة على الأدوية. مع ارتفاع سعر اليورو، ومن المتوقع أن يكون الارتفاع في سعر الأدوية بنسبة 15 إلى 22% على الأقل».

 

الاقتصاد التركي يصل إلى قاع جديد.. ارتفاع جنوني في مؤشر أسعار المستهلك

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 1.68 % في يناير 2021 مقارنة بالشهر الماضي، وبنسبة 14.97 % مقارنة بيناير من العام الماضي، وبنسبة 12.53 % مقارنة بمتوسطات الاثني عشر شهرًا السابقة.

كما ارتفع متوسط ​​أسعار 293 بندًا من أصل 415 بندًا بالمؤشر، وكان اليوسفي هو المنتج الأكثر زيادة في يناير.

وأكدت جريدة سوزجو التركية، أن المجموعات الرئيسية ذات الزيادة المرتفعة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، فهي السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 24.53 %، والسلع المنزلية بنسبة 23.25 %، والنقل بنسبة 21.43 %.

 

إخلاء منطقتين سكنيتين في إزمير التركية بسبب السيول

قررت السلطات التركية إخلاء منطقتين سكنيتين في محيط 500 متر من الشريطين الأيمن والأيسر لتيار بالابان الذي يمر عبر حي ينيكوي وكونر، بالقرب من بحيرة ري يني كوي سولاما بمقاطعة ماندريس التابعة لمدينة إزمير، بسبب السيول.

يُذكر أن  المديرية العامة للأرصاد الجوية في تركيا قد حذرت أهالي إزمير، خلال الأيام الماضية، من عاصفة رعدية شديدة قد تضرب المحافظة، وبدأت الأمطار في الهطول مساء الاثنين واشتدت بمرور الوقت حتى حاصرت المياه العديد من المركبات.

ومن جهة، أعلن محافظ إزمير، يافوز سليم كوشغر، ارتفاع ضحايا، سيول إزمير العنيف الذي ضرب المدينة الثلاثاء، إلى شخصين.

 

مقتل 22 سيدة تركية خلال شهر واحد فقط

في ظل تراخي القضاء التركي تحت حكم حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان، شهدت تركيا، مقتل 22 سيدة، فيما تعرضت 9 سيدات للاغتصاب، خلال يناير الماضي.

وأكد موقع «تي 24» التركي، أن 21 سيدة لقت حتفها أيضًا في يناير 2020، وعن حصيلة القتلى الشهر الماضي قال الموقع التركي إن أحد الرجال قتل زوجته بعد خروجه من السجن، وهناك 10 سيدات قتلن دون سبب، و5 آخرين قتلهن لرغبتهن في الانفصال عن أزواجهن، و3 بحجة الغيرة، وواحدة بسبب زواجها من حبيبها، و3 بسبب الظروف الاقتصادية.

 

أردوغان: سنعمل على صياغة دستور جديد يمتد حتى 2053

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الدستور الجديد المزمع إعداده، سيُبنى على القفزات التاريخية التي حققناها في البلاد، خاصة نظام الحكم الرئاسي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الأربعاء، خلال مشاركته في المؤتمرات العامة لحزب العدالة والتنمية، في 5 ولايات.

وأوضح أردوغان أن الوقت حان لكي تتخلص تركيا من الدستور الحالي، وتُعِد دستورًا مدنيًا يلائم تطلعات الشعب، ويواكب التطور الحاصل في البلاد.

وأثنى على تصريحات زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي، الذي أبدى استعداده للمساهمة الإيجابية في إعداد الدستور الجديد.

 

أول رسالة رسمية من إدارة بايدن إلى تركيا: «إس-400» تقوض تماسك حلف «الناتو»

شدد مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، على أن حصول تركيا على منظومة صواريخ «إس - 400» للدفاع الجوي الروسية، يقوض تماسك حلف الناتو وفاعليته.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، الثلاثاء، للتباحث حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأفاد بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية، بأن المحادثة الهاتفية استمرت نحو ساعة، حيث هنأ قالن، سوليفان، بتوليه منصبه الجديد، وبحث معه العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع