نشرة أخبار«تركيا الآن»: ليبيا تطالب مجلس الأمن بسحب المرتزقة فورًا

مرتزقة أردوغان في ليبيا

مرتزقة أردوغان في ليبيا

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها: اللجنة العسكرية الليبية المشتركة تطالب مجلس الأمن بالتدخل لسحب المرتزقة

 

وإلى أهم العناوين:

اللجنة العسكرية الليبية المشتركة تطالب مجلس الأمن بالتدخل لسحب المرتزقة

اتفقت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة «5+5»، اليوم السبت، على البدء في عملية نزع الألغام خلال أسبوعين، تمهيدًا لفتح الطريق بين مصراتة وسرت.

وقال موقع «تي آر تي» التركي، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن اللجنة طالبت مجلس الأمن والدول المعنية بمخرجات مؤتمر برلين بالتدخل لسحب المرتزقة الأجانب من البلاد فورًا.

 

أردوغان: العدالة والتنمية غيّر ملامح تركيا خلال 18 عامًا

زعم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن حزب العدالة والتنمية غير ملامح تركيا خلال الثمانية عشرة عامًا الماضية، وادعى أن الحزب حول تركيا من حالة التدني الاقتصادي إلى تحطيم الأرقام القياسية.

 

وادعى أردوغان في كلمته أثناء افتتاح جسر توهوم، الذي شارك فيه عبر تقنية الفيديو كونفرنس، أن تركيا أكبر ثاني دولة تخطت وباء فيروس كورونا مع الحفاظ على مستواها الاقتصادي، وذلك على الرغم من أن تركيا هي أكثر البلدان تأثرًا بفيروس كورونا، حيث وصل معدل التضخم إلى 14.60% على أساس سنوي كما كشفت تقارير صاردة عن مركز أبحاث اتحاد صناع المعادن في تركيا، عن ارتفاع معدلات التضخم والجوع بمقدار يفوق الخمسة أضعاف تحت حكم حزب العدالة والتنمية.

أردوغان يطيح بـ11 رئيس جامعة دفعة واحدة ويعيّن متطرفين بدلًا منهم

أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قرارًا بعزل 11 رئيس جامعة في مختلف محافظات تركيا، وتعيين أعضاء من حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، بالإضافة إلى أعضاء في منظمات متطرفة مثل الذئاب الرمادية بدلًا منهم.

وتأتي التعيينات الجديدة في وقت تحتدم فيه المواجهات بين الشرطة التركية وطلاب جامعة البوسفور والمتضامنين معهم من أبناء الشعب، بعد تعيين أردوغان أحد عضو حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، مليح بولو، رئيسًا على جامعة بوغازيتشي «البسفور».

وحسب الجريدة الرسمية التركية، فإن قرارات التعيين الرئاسية باتت سارية، وأنها تأتي وفقًا للمادة 13 من قانون التعليم العالي رقم 2547 والمواد الثانية والثالثة والسابعة من المرسوم الرئاسي رقم 3.

باباجان: أردوغان وحليفه يتمسكان بالعدائية تجاه شباب في أعمار أحفادهما

انتقد رئيس حزب الديمقراطية والتقدم «ديفا»، علي باباجان، ما وصفه بالسياسة العدائية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحليفه رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهتشلي تجاه طلاب جامعة بوغازتشي «البوسفور»، بعد اتهامهما للطلاب بالإرهاب واعتقال العديد من منهم على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها الجامعة في أعقاب تعيين الرئيس لأحد أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم رئيسًا للجامعة.

وقال باباجان في لقاء متلفز مع قناة «خلق تي في»، اليوم السبت «الحكومة تتغذى على السياسة العدائية والحليفان يعبثان مع شباب في أعمار  أحفادهما». وأضاف «هذا القرار استفزازي، لأن الطلاب لا يشعرون بالراحة تجاهه، كما أنه يشعل الساحة، في الواقع لا يجب استفزاز المعلمين والطلاب في جامعة بوغازيتشي».

الرئاسة التركية تهاجم منصات السوشيال ميديا: وجه آخر للاستغلال العالمي

هاجم مدير وحدة الاتصالات في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، منصات التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أن تلك المنصات يزداد حصارها للمجتمعات يومًا بعد يوم من خلال قمع أصوات المؤسسات السياسية وممثلي الأمة.

وقال ألتون، في تغريدة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «إن إفساد المجتمعات، وإضفاء الشرعية على جميع أنواع الحركات اللاأخلاقية من خلال تجاهل القيم الوطنية والأخلاقية، وإدانة العالم بوهم (الفوضى الافتراضية) من خلال عزو تصرفات الفئات الهامشية إلى المجتمعات بشكل عام، للأسف، أصبحت مهمة هذه المنصات».

وتابع ألتون: «من غير المقبول أن تخضع إرادة الشعب وممثلي الشعب، اللذين هما جوهر الديمقراطية، لمثل هذه الرقابة الصارمة. هذه المنصات، هي وجه آخر لنظام الاستغلال العالمي، تؤدي دورها بشكل جيد للغاية في (استغلال العقل والقيم). نهاية هذا التعسف هو عالم تُمْحَى فيه القيم الواحدة تلو الأخرى وتصبح العقول أسيرة للأكاذيب. لن نسمح بذلك أبدًا».

يُذكر أن موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حجب الخميس الماضي، التغريدات التي استهدف فيها رئيس حزب الحركة القومية والحليف الأصغر لأردوغان، دولت بهتشلي، طلاب جامعة بوغازيتشي، بسبب رفضهم تعيين عضو حزب العدالة والتنمية، مليح بولو، وصيًا على الجامعة.

إدارة بايدن تلجأ للغة ترامب مع تركيا: موقفنا لم يتغير.. نرفض الصفقة الروسية

قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، إن إدارة بايدن لن ترفع الحظر الذي فرضته إدارة ترامب على شراء تركيا مقاتلات «إف – 35» الشبحية،  كعقاب لأنقرة لشرائها نظام الدفاع الجوي الروسي «إس - 400».

ونقل موقع «ديفينس ون» الأمريكي عن السكرتير الصحفي للبنتاجون جون كيربي، قوله خلال مؤتمر صحفي أمس الجمعة، «إن تركيا حليف قديم وقيم في الناتو، لكن قرارهم شراء (إس- 400) لا يتوافق مع التزاماتها كحليف للولايات المتحدة، وشمال الأطلسي الناتو، وأن موقفنا لم يتغير»، إذ أن صفقة «إس- 400» غير متوافقة مع صفقة «إف – 35»، ولذلك تم تعليق تركيا من هذا البرنامج، ونحن نحث تركيا على عدم الاحتفاظ بالنظام الروسي.

احتجاجات في أنقرة تحت شعار «لن ننظر للأسفل» والشرطة التركية تعتقل 30 شخصًا

اعتقلت الشرطة التركية، اليوم السبت، 30 شخصًا في  مدينة أنقرة، خلال مسيرة للمواطنين للتضامن مع طلاب جامعة بوغازيتشي في احتجاجاتهم على تعيين عضو حزب العدالة والتنمية، مليح بولو، رئيساً للجامعة.

ووفقًا لما ذكره موقع «تي 24» التركي، احتشد نحو 50 شخصًا في ميدان كزلاي بمدينة أنقرة، لدعم طلاب بوغازيتشي، حيث رفعوا شعارات «سيذهب الأوصياء، ونبقى نحن»، «لن ننظر إلى الأسفل» -في إشارة إلى إجبار الشرطة للمحتجين على الانحناء أثناء عملية الاعتقال- ولكن سرعان ما تدخلت عناصر الشرطة واعتقلت 30 من أصل 50 شخصًا.

تركيا الأقل دعمًا لمواطنيها في مواجهة وباء كورونا

هاجم الاتحاد الثوري لنقابات العمال في تركيا، اليوم السبت، الحكومة التركية ووصفها بالحكومة الأقل دعمًا لمواطنيها خلال فترة وباء فيروس كورونا وفقًا للإحصاءات العالمية.

وذكر موقع «تي24» التركي، أنه بينما تقدم الدول الغنية لمواطنيها نفقات نقدية ودعم دخل عند مستوى 12.7٪ من ناتجها المحلي الإجمالي، وكان هذا المعدل 3.6% في البلدان متوسطة الدخل، و1.6% في البلدان الفقيرة. بلغت النسبة في تركيا 1.1٪ فقط.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع