حكومة إقليم كردستان تُعلق على بيع النفط العراقي لتركيا

نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، قوباد طالباني

نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، قوباد طالباني

(أ.ش.أ)

نفى نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، قوباد طالباني، بيع النفط الذي ينتجه الإقليم إلى تركيا.

وقال المسؤول الكردي، إن الإقليم على استعداد لتنفيذ التزاماته تجاه الموازنة العامة الاتحادية للعراق.

وأضاف طالباني الذي يرأس وفد حكومة إقليم كردستان في المفاوضات مع الحكومة الاتحادية، لصحيفة «الصباح» الحكومية الصادرة اليوم الأحد، أن «إقليم كردستان مستعد لتنفيذ جميع الالتزامات مع الحكومة الاتحادية، سواء حول تقديم 250 ألف برميل يوميًا من النفط الخام أو الموارد غير النفطية في منافذ الإقليم بحسب القوانين السارية ضمن الدستور العراقي».

وأوضح أنه يجب على الحكومة الاتحادية في المقابل توفير حقوق الإقليم أيضًا.

أما بالنسبة للأنباء حول بيع حكومة الإقليم للنفط إلى تركيا ضمن صفقة تمتد إلى 50 عامًا، أكد أن «هذا الكلام غير صحيح فنحن لم نبع النفط لمدة 50 عامًا إلى تركيا، بل عملنا ضمن اتفاق العراق الاتحادي بشأن نقل النفط عبر الأراضي التركية وصولًا إلى الأسواق العالمية وليس بيع النفط».

وأشار طالباني قائلً:ا «لدينا اتفاق مع وزارة الزراعة الاتحادية بشأن السلع المسموح بتوريدها للبلاد، كما أن لدينا منذ 2017 اتفاق على الالتزام بالتعريفة الجمركية، أما ظاهرة التهريب ودخول البضائع بطريقة غير قانونية فهي ظاهرة ليست متعلقة بمنافذ الإقليم إنما هي ظاهرة في جميع منافذ العراق، وعلينا السعي لوضع حلول جدية للتخلص من هذه الظاهرة».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع