مستشار أردوغان: «حكومة دبيبة» تؤيد الوجود العسكري لتركيا في ليبيا

ياسين أقطاي

ياسين أقطاي

(أ.ش.أ)

أكد ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن «الحكومة الليبية الجديدة، برئاسة عبد الحميد دبيبة، تدعم الدور التركي في بلادها»، لافتًا إلى أن «الاتفاقيات التي عقدتها أنقرة مع حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، لن تتأثر بانتخاب الحكومة المؤقتة».

وقال أقطاي، في تصريح مع وكالة «سبوتنيك»، إن «الاتفاقيات التي كانت عقدتها تركيا مع حكومة الوفاق السابقة، برئاسة فائز السراج والوجود العسكري التركي في ليبيا لن يتأثرا باختيار الحكومة المؤقتة الجديدة»، موضحًا أن «الحكومة الجديدة لا تعارض هذه الاتفاقيات ولا الوجود التركي في البلاد، بل على العكس تدعم الدور التركي هناك».

وأضاف أن «اختيار الحكومة الجديدة في ليبيا جاء بعد التوصل إلى تفاهمات عبر عملية حوار معروفة، وتركيا ترحب باختيار الحكومة الجديدة وتراه أمرًا إيجابيًا، نظرًا لاقتراب الشعب الليبي من الاستقرار وتعزيز الحوار الداخلي في البلاد».

يشار إلى أن أنقرة وقعت أنقرة، خلال زيارة قام بها رئيس حكومة الوفاق المنتهية ولايته فايز السراج لإسطنبول في 27 نوفمبر 2019، اتفاقًا لترسيم الحدود البحرية يتيح لتركيا المطالبة بحقوق في مناطق واسعة في شرق المتوسط تطالب بها دول أخرى أبرزها اليونان، فضلًا عن اتفاق التعاون العسكري والأمني الذي أتاح لتركيا تعزيز حضورها العسكري في ليبيا، على نحو رسمي بجانب المرتزقة السوريين الموالين لأردوغان.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع