خبير أمريكي: وزير الداخلية التركي وريث عرش أردوغان ويستعد للانقلاب عليه

أردوغان وصويلو

أردوغان وصويلو

واشنطن: «تركيا الآن»

توقع مدير الأمن القومي والسياسة الدولية في مركز التقدم الأمريكي، ماكس هوفمان، أن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، سيكون وريث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في السلطة، بصفته أقوى رجال الدولة التركية حاليًا، وذلك بعد الإطاحة بمنافسه وزير الخزانة والمالية السابق بيرات البيرق، صهر الرئيس.

وفي تقرير بعنوان «عيون صويلو على مقعد الرئيس»، نشرت صحيفة «أكتيف خبر» التركية، تصريحات الخبير الأمريكي هوفمان التي أشار خلالها إلى أن صويلو يحيك المكائد ضد أردوغان، ويحاول وضعه في مواقف صعبة حتى يتمكن من الانقلاب عليه، وهو ما فشل فيه البيرق، ولكن صويلو لديه المساعدة والدعم اللازمين من القوميين.

موضوعات متعلقة

وأوضح هوفمان أنه بينما تمر حكومة حزب العدالة والتنمية بأوقات عصيبة، حاول صويلو أن يورط أردوغان في أزمة مع الولايات المتحدة الأمريكية، عندما حمل واشنطن مسؤولية تدبير انقلاب عن 15 يوليو 2016، وهو ما تسبب في توتر العلاقات بين أنقرة وواشنطن. وقال إن أردوغان لم يجر حتى الآن المكالمة الهاتفية المفترض إجراؤها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، على الرغم من طلبه فتح صفحة جديدة، لكن إلقاء صويلو باللوم على الولايات المتحدة في أحداث 15 يوليو زاد من التوتر بين الإدارتين.

وقد رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، على تصريحات وزير الداخلية التركي قائلًا «إن مزاعم المسؤولين الأتراك لا أساس لها من الصحة».

وذكر هوفمان أن صويلو كان أول مسؤول تركي بارز يتهم الولايات المتحدة الأمريكية بشكل صريح بالتورط في محاولة انقلاب 15 يوليو، على الرغم من عدم وجود دليل على ادعاءاته، ولكن معظم ناخبي حزب العدالة والتنمية يصدقون تصريحاته، لذا يبدو أن صويلو قد يكون ولي العهد المتوقع في نظر أتباع أردوغان.

وأفاد الخبير الأمريكي بأن صويلو الذي يشغل أيضًا منصب نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، أثار غضب إدارة بايدن بتصريحاته، فما يقصده صويلو هو رفض واشنطن تسليم المتهم بتدبير الانقلاب المعارض والداعية التركي، فتح الله جولن، الذي يقيم في بنسلفانيا الأمريكية، بسبب مزاعم تنفيذه للمخطط الأمريكي.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع