رقم أصاب ميركل بالذهول! أردوغان: عدد طلاب الجامعات التركية يفوق دول أوروبا

أردوغان وميركل

أردوغان وميركل

ريزة: «تركيا الآن»

زعم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أن تركيا الأولى أوروبيًا من حيث عدد الطلاب، مشيرًا إلى أن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أبدت دهشتها حينما أبلغها في وقت سابق بوجود 8 ملايين و400 ألف طالب جامعي في تركيا.

وقال أردوغان خلال مشاركته، اليوم الجمعة، في مراسم افتتاح مبنيين بكليتي الهندسة والتربية في جامعة «رجب طيب أردوغان»، بمدينة ريزة التركية: «رفعنا عدد الجامعات من 76 إلى 207 خلال 18 عامًا. وهناك أكثر من 200 ألف طالب أجنبي يدرسون في جامعات تركيا، وهذا أكبر نجاح لبلادنا في العالم».

موضوعات متعلقة

وأوضح أردوغان أن الحكومات المتتالية لحزب العدالة والتنمية رفعت الميزانية السنوية المخصصة للجامعات في الأعوام الـ18 الأخيرة، من 2.5 مليار ليرة (عام 2002) إلى 36 مليار ليرة (نحو 5.12 مليارات دولار) عام 2021.

وزعم أردوغان أن تركيا تتفوق كثيرًا على ألمانيا في عدد الطلاب الجامعيين، مشيرًا إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعربت عن دهشتها عند إبلاغها بأن عدد الطلاب الجامعين في تركيا يبلغ نحو 8 ملايين و 400 ألف طالب، وذلك خلال لقاء جمعهما سابقًا في برلين. وأكد أردوغان في سياق ذلك على ضرورة الارتقاء بجوة التعليم في تركيا وعدم الاكتفاء بالكم فقط.

وقال أردوغان في إطار ذلك أن وزارة التعليم في تركيا وزعت أكثر من مليوني جهاز لوحي (تابلت) حتى الآن، مشيرًا إلى أن بلدية شاهينبي التابعة للحزب وزعت 50 ألف جهاز لوحي حتى الآن. مضيفًا، « نآمل أن تصل تركيا إلى أهداف 2023 لتكون من أكبر 10اقتصادات في العالم، وستذهب إلى الفضاء حيث سيكون هناك قائد عالمي وإقليمي. نحن نؤمن بهذا والإيمان والعمل هما نصف النجاح».

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه تركيا احتجاجات واسعة على تعيين الرئيس، أردوغان، عضوًا من حزبه وصيًا على جامعة البوسفور (بوغازيتشي) في إسطنبول، ورفض طلاب وأساتذة الجامعة القرار، فيما ردت الشرطة بالاعتداء بالضرب والسحل واعتقال العشرات سواء من طلاب الجامعة أو المتضامنين معهم.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع