نشرة أخبار«تركيا الآن»: الاحتلال التركي يواصل قصف المدن والقرى السورية

قصف تركي

قصف تركي

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها الهجمات التركية على عدة قرى ومدن سورية.

.

وإلى أهم العناوين:

دمشق: الاحتلال التركي يواصل قصف عين عيسى بالمدفعية الثقيلة

واصلت قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية اعتداءاتها بالمدفعية على محيط بلدة عين عيسى انطلاقًا من نقاط انتشارها بريف الرقة الشمالي.

وذكرت مصادر محلية لوكالة الأنباء السورية (سانا)، أن قوات الاحتلال التركي ومجموعات إرهابية تعمل بإمرتها استهدفوا بالمدفعية الثقيلة محيط بلدة عين عيسى شمال الرقة ما أدى إلى وقوع أضرار في ممتلكات الأهالي وبالأراضي المزروعة.

وأشارت المصادر إلى أن الاحتلال التركي ومرتزقته كثفوا في الآونة الأخيرة اعتداءاتهم على هذه المناطق لدفع الأهالي إلى مغادرتها وإطلاق يد التنظيمات الإرهابية للاستيلاء على منازل الأهالي والمحاصيل الزراعية، كما فعلوا في العديد من المناطق بأرياف الحسكة والرقة ودير الزور.

انفجار هائل في مناطق تحت السيطرة التركية بريف عفرين.. وأنباء عن سقوط جرحى

رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، دوي انفجار في ناحية جندريس الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها بريف عفرين شمال غربي حلب.

وأشار المرصد إلى أن الانفجار ناجم عن انفجار سيارة عند مدخل الناحية، بعد ظهر اليوم الأحد، مما أسفر عن سقوط جرحى، بعضهم في حالات خطرة، بالإضافة لوقوع أضرار مادية في المنطقة.

الخارجية الفلسطينية تطالب «الجنائية الدولية» بالتحقيق في جرائم الاحتلال

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأحد، المحكمة الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، بحق أبناء الشعب الفلسطيني وأرضه.

 

وأدانت الخارجية الفلسطينية -في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»- تصعيد قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين اعتداءاتهم المتواصلة ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وبلداتهم وممتلكاتهم ومقدساتهم، لتحقيق نفس الهدف المتمثل بتهويد القدس وبلداتها وأحيائها ومقدساتها وعزلها بالكامل عن محيطها الفلسطيني، وتحقيق الضم التدريجي للمناطق المصنفة (ج)، وتفريغها بالكامل من أي وجود فلسطيني وطني وإنساني.

زعيم المعارضة التركية: حزب أردوغان يحرص على ارتفاع معدلات الفقر في البلاد

قال رئيس حزب «الشعب» الجمهوري التركي، كمال كليتشدار أوغلو، اليوم الأحد، إن حزب العدالة والتنمية يتبع سياسة اقتصادية خاطئة، لا تعمل على القضاء على معدلات الفقر في البلاد، بل تحافظ على زيادة تلك المعدلات، حيث يزداد الثري ثراءً ويزداد الفقير فقرًا.

وأضاف كليتشدار في معرض رده على أسئلة صحفيي جريدة «بيرجون» التركية، أن حزب العدالة والتنمية كان يحاول حصد الأصوات بالاعتماد على مساومة المواطنين بالمساعدات، مستغلًا حالة الفقر ما دفع هؤلاء الفقراء للتصويت له.

وأوضح زعيم المعارضة التركية أنه يدعم احتجاجات طلاب ومدرسي جامعة بوغازتشي «البوسفور» ضد تعيين وصي على الجامعة من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان، لا يريدون وجود أوصياء على الجامعة، ويحاولون حماية التعليم. مضيفًا أنه بينما يحترم حزب الشعب الجمهوري الدستور والقوانين، فإن أردوغان يحاول استغلال الاحتجاجات لتتخذ شكل القتال السياسي.

المعارضة التركية تفضح وزارة الصحة: الحكومة تتعمد إبطاء عملية التلقيح

قال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزجور اوزال، إن حكومة حزب العدالة والتنمية ستعمل في الفترة القادمة على إبطاء عملية تلقيح المواطنين ضد فيروس كورونا، متوقعًا أنه لن تكون هناك مرحلة ثانية.

وأوضح أوزال لصحيفة جريدة «جمهورييت»، أن تركيا استوردت 550 ألف جرعة فقط من اللقاح، رغم تصريحات وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، بتعاقد الحكومة  على 13 مليون جرعة خلال عام 2021.

وأضاف النائب المعارض أن كل عمليات التلقيح التي جرت في الفترة الماضية، كانت للعاملين في مجال الرعاية الطبية، وبعد ذلك أبطأت حكومة حزب العدالة والتنمية هذه العملية، لأنه لا توجد مرحلة ثانية أو لقاحات أخرى.

 

وزير الصناعة التركية: نعمل على انتقاء المواطنين المسافرين إلى القمر

كشف وزير الصناعة التركي، مصطفى فارانك، عن بدء الحكومة التركية في اتخاذ عدد من الإجراءات لاختيار عدد من المواطنين للسفر إلى الفضاء، خلال فترة تتراوح بين 4 إلى 5 أشهر، وذلك بعد زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء الماضي، أن بلاده سترسل مركبة فضائية إلى القمر بحلول عام 2023.

وقال فارانك، خلال ظهوره على فضائية «تي آر تي» التركية، إن الشخص الذي سيتم إرساله إلى الفضاء يجب أن يتم اختياره في غضون 4 - 5 أشهر، مشيرًا إلى حاجة الدولة في البداية لاتخاذ قرار بشأن العمل العلمي اللازم القيام به.

وأضاف فارانك أن المواطن التركي الذي سيذهب إلى الفضاء لإجراء دراسات علمية، سيكون نموذجًا يحتذى به الشباب. وأن علينا أن نتخذ قرارًا بشأن الدراسة العلمية. ووفقًا لطبيعة تلك الدراسة، سيتم تحديد المجال الذي سيتم اختيار العلماء وتدريبهم حتى عام 2023». وتابع: «هدفنا هو أن يتلقى شخصان أو ثلاثة أشخاص هذه التدريبات. وسنضمن حصولهم على تدريبات صعبة للغاية.

عضو الاتحاد الروسي: لا نولي اهتمامًا بخريطة تركيا 2050 وعلاقتنا بأنقرة جيدة

نفى عضو مجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جباروف، الأنباء التي ترددت حول أن هناك ردود أفعال غاضبة بين السياسيين والخبراء الروس، بعد نشر إحدى القنوات التلفزيونية التركية خريطة لحدود تركيا المفترضة بحلول عام 2050، وقال: «لا نولي اهتمامًا بذلك، ولدينا علاقات طبيعية مع تركيا».

كانت محطة «TGRT» التلفزيونية التركية، قد نشرت خريطة وضعها معهد «ستراتفور» الأمريكي، الذي يظهر فيها تمدد النفوذ التركي لعام 2050، وضمت مناطق روسية كشبه جزيرة القرم وكوبان ومنطقة روستوف وجمهوريات شمال القوقاز، بالإضافة لدول من شمال أفريقيا ومنطقة الخليج العربي، مستثنية بذلك إسرائيل.

وفي ضوء ذلك، علق جباروف على هذا الحدث في حديث مع قناة «إر بي كا» الروسية، وقال: «أعتقد أن مثل هذه المعلومات يتم عرضها بشكل متعمد لرؤية ردود الأفعال، لكننا لن نولي اهتمامنا بذلك. ولدينا علاقات طبيعية مع تركيا، ونحن شريكان في العديد من المجالات».

وتابع: «لا أظن أن أحدًا يعتقد بجدية أن الأتراك قد يعززون نفوذهم في إقاليم روسيا الاتحادية»، مؤكدًا أن روسيا تعتزم تطوير علاقات الصداقة مع تركيا دون التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين.

«عيد حب» حزين في تركيا.. مبيعات الورد تنخفض بنسبة 50% هذا العام

أكد رئيس اتحاد بائعي الزهور في مدينة قيصري التركية، مصطفى دوغان، انخفاض مبيعات الورود في عيد الحب الموافق 14 فبراير بنسبة 50% مقارنة بالأعوام الماضية.

ووفقًا لما ذكره موقع «تي 24» التركي، أرجع دوغان انخفاض مبيعات الورود إلى عدم علم المواطنين، بإعفاء باعة الزهور من حظر التجول المفروض في نهاية الأسبوع بموجب إجراءات فيروس كورونا الصادرة وزارة الداخلية.

وأشار دوغان إلى أن الاتحاد يقوم بخدمة البيع عن طريق الهواتف في محاولة منه لحل الأزمة، مؤكدًا أن مبيعات العام الجاري منخفضة مقارنة بالسنوات الماضية، وقال «عندما نقارن عطلة نهاية الأسبوع بيوم الجمعة، نجد أن حركة النشاط والبيع أكثر يوم الجمعة، حيث جاء المواطنون بحرية لأنه لم يكن هناك حظر، ولكن لم يأتوا في نهاية الأسبوع لأنهم ليسوا على علم بهذا الإعفاء من الحظر».

 

موجة هبوط جديدة تواجه الليرة التركية.. وأسعار الذهب مستمرة في الارتفاع

ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة التركية، خلال عطلة اليوم الأحد، وسجل الدولار الواحد 7.04 ليرة تركية مرتفعًا من 7.02 ليرة تركية سجلها لدى إغلاق التداولات أمس السبت.

ووصل سعر صرف اليورو إلى 8.53 ليرة تركية، وسط تحذيرات الخبراء باحتمالية صعوده وكسر حاجز التسعة ليرات مرة أخرى، لتصبح الليرة مهددة بموجة هبوط جديدة أمام العملات الأجنبية.

أما سعر الذهب فقد ارتفع خلال يومي العطلة إلى 413 ليرة تركية للجرام الواحد، مرتفعًا من 412 ليرة تركية.

 

 

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع