نشرة أخبار «تركيا الآن».. بلاد أردوغان تتصدر قائمة الأكثر استدانة بالعالم

البنك المركزي التركي

البنك المركزي التركي

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة، في مقدمتها «تركيا تتصدر قائمة الأكثر استدانة في العالم».

وإلى أهم الأخبار..

 

تركيا تتصدر قائمة الأكثر استدانة في العالم

احتلت تركيا المرتبة الثانية بعد الصين في قائمة الدول النامية الأكثر استدانة تليها كوريا الجنوبية، حيث بلغ إجمالي ديون تركيا الخارجية 431 مليار دولار خلال مارس 2020.

ووفقًا للتقرير الدوري لمعهد التمويل بعنوان «مراقب الديون العالمي»، سجلت فرنسا وإسبانيا واليونان أعلى زيادة في نسبة الدين من بين الدول الأوروبية.

وورد في تقرير المعهد أن إجمالي الديون التركية الخارجية ارتفع بواقع 24.1 ترليون دولار لعام 2020 مقارنة بعام 2019، ليسجل 281.5 تريليون دولار، مؤكدًا أن هذه النسبة بلغت 257.4 تريليون دولار خلال العام الماضي، وفقًا لموقع «جمهورييت».

 

المرصد السوري: انتشار مكثف للقوات التركية في إدلب

رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، انتشارًا مكثفًا للقوات التركية في قرية عين البيضا الحدودية مع لواء إسكندرون بريف إدلب الغربي، وسط معلومات عن نية الأتراك إلى إنشاء نقطة عسكرية تابعة لهم هناك.

وكشف المرصد السوري في 11 من الشهر الحالي، عن تدريبات عسكرية مشتركة بين القوات الروسية ونظيرتها التركية على خطوط التماس في قرية الترنبة غرب مدينة سراقب بريف إدلب.

 

الخارجية اليونانية تندد بالاعتداء التركي على أراضيها

قدمت وزارة الخارجية اليونانية، اليوم الخميس، احتجاجًا إلى وزارة الخارجية التركية من خلال سفارتها في أنقرة على الخطط المعلنة لإجراء مسح تركي قادم بين جزر ليمنوس وسكيروس وألونيسوس اليونانية، من اليوم الخميس إلى 2 مارس المقبل.

ونقلت صحيفة «كاثمريني» اليونانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية، ألكسندروس بابايوانو، أن اليونان تدين إجراءات المسح الزلزالي التركي باعتبارها غير قانونية، وأن محطة إزمير لا تملك سلطة إصدار إخطار ملاحي «نافتكس» للمنطقة المعنية.

 

مظاهرات أمام سفارة أنقرة في بغداد احتجاجًا على توغل الجيش التركي

أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الخميس، بأن العشرات تظاهروا أمام السفارة التركية فى بغداد احتجاجًا على ما وصفوه بـ«التوغل التركي» في مناطق إقليم كردستان شمال البلاد.

وحسب وسائل الإعلام، فإن «قوات الأمن أغلقت الطرق قرب السفارة التركية في منطقة الوزيرية ببغداد لمنع أي اعتداء قد يحصل على المقر الذي ما زال مركزًا لإصدار التأشيرات».

 

السيسي يلتقي رئيس حكومة ليبيا وعودة الطيران بين البلدين

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، رئيس الحكومة الليبية الجديدة، عبد الحميد الدبيبة، بحضور رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس المخابرات العامة الوزير عباس كامل.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن رئيس الوزراء الليبي أعرب عن تشرفه بلقاء الرئيس؛ معبرًا عن تقدير واعتزاز بلاده للجهود المصرية الصادقة والفعالة في مختلف مسارات حل الأزمة الليبية خلال الفترة الماضية، التي نتج عنها تقريب وجهات النظر بين الليبيين وإنهاء حالة الانقسام، فضلًا عن دعم مصر للمؤسسات الليبية في مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة.

ومن جهة، أكد رئيس سلطة الطيران المدني المصري، أشرف نوير، أن الخطوط الجوية الليبية سوف تستأنف رحلاتها الجوية لمصر، بعد انقطاع دام أكثر من عام.

وأوضح رئيس سلطة الطيران المدني أن عودة رحلات الخطوط الجوية الليبية مع مصر سوف تبدأ من الخميس انطلاقًا من مطار بنينا في بنغازي، إلى مطار برج العرب في الإسكندرية، وتصل أول رحلة عصر الخميس، على أن تتبعها الأسبوع المقبل رحلات من مطار معيتيقة بطرابلس إلى برج العرب.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع