نشرة أخبار«تركيا الآن»: تصاعد حدة الخلافات بين واشنطن وأنقرة

أمريكا وتركيا

أمريكا وتركيا

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها تراشق بين واشنطن وأنقرة بسبب الصواريخ الروسية.

وإلى أهم العناوين:

أكار يتهم حلفاء تركيا بالنصب: دفعنا ثمن أسلحة ولم نستلم

ألمح وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة استلمت مستحقات المستلزمات الدفاعية، وامتنعت بعدها عن تسليم الصفقات المتفق عليها، معربًا عن غضب أنقرة وانزعاجها الشديدين؛ إثر امتناع حلفائها عن منحها المستلزمات الدفاعية.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «دوفار» التركي، شدد أكار على أهمية الصناعات الدفاعية بالنسبة لتركيا، أن تلك الدول الحليفة تصر على عدم منح تركيا المستلزمات الدفاعية التي دفعنا ثمنها، معربًا عن ضيق وعدم ارتياح السلطات التركية من هذه القضية.

كانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، أقرت عقوبات ضد تركيا موجهة إلى مؤسستها الخاصة بصناعة الأسلحة. توجه يراه البعض مخففًا ما دامت العقوبات لم تشمل دولة تركيا ككل، لكن هناك من يرى أن واشنطن ترغب بضرب «استقلالية» أنقرة في التصنيع العسكري.

البنتاجون: تركيا رفضت صفقة لشراء صواريخ «باتريوت» الأمريكية

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الأمريكية، توماس كامبل، أن تركيا هي التي رفضت كل عروض الولايات المتحدة لبيعها صواريخ «باتريوت» الأمريكية، وقال إن منظومة الصواريخ الروسية «إس - 400» تمثل خطرًا أكبر من صواريخ «إس - 300».

وأكد كامبل أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية لن يتغير تجاه أزمة «إس - 400» مع تركيا، وأن المقاتلات الأمريكية «إف 35»، لا تتماشي مع منظومة الصواريخ الروسية، مشيرًا إلى أنه تم إخراج تركيا من برنامج المقاتلات الأمريكية إثر شرائها تلك المنظومة.

كما ناشد السلطات التركية بالتراجع عن استخدام تلك المنظومة، مذكرًا أتقرة بأنها حليف قديم بالناتو، وأن مثل تلك القضايا لا تتماشى مع دول الحلف، حسب موقع «يني تشاغ» التركي.

رئيس أذربيجان: نرغب في إنشاء نموذج مصغر من الجيش التركي في بلادنا!

قال الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، إن بلاده وقعت اتفاقيات جديدة مع تركيا، لاستيراد أحدث الأسلحة لإنشاء نموذج مصغر من الجيش التركي في بلاده.

وبرر علييف رغبته في تحويل جيش بلاده إلى نموذج مصغر من الجيش التركي، في مؤتمر صحفي عبر فيديو كونفرنس، أمس الجمعة، قال فيه إن أذربيجان سننشئ نموذجًا مصغراً من الجيش التركي، لأنه أكثر نموذج مرغوب فيه بالنسبة لأذربيجان، حسبما ذمر موقع «خبر ترك» التركي.

وأشار علييف إلى أن الجيش الأرميني ارتكب جريمة حرب في مجزرة مدينة خوجالي الأذربيجانية عبر قتله المدنيين الأبرياء في 26 فبراير 1992، مؤكدًا أن بلاده أطلقت، بعد الحرب التي اندلعت بين البلدين أواخر العام المنصرم 2020، حملة لإعادة الإعمار في المناطق المحررة في إقليم كاراباخ.

فبراير «شهر الجوع» في تركيا.. ونقابات العمال: حد الفقر تجاوز 8 آلاف ليرة

سجل شهر فبراير، ارتفاعًا في حدي الجوع والفقر في تركيا، وذلك وفقاً لنتائج مسح خطي الجوع والفقر الذي أجراه اتحاد نقابات العمال التركية «تورك-آش» على الأسر المكونة من 4 أفراد.

وذكر موقع «جمهورييت» أن نتائج المسح توضح أن حد الجوع الذي يشير إلى مقدار الإنفاق الغذائي على أسرة مكونة من أربعة أفراد، من أجل الحصول على نظام غذائي صحي كاف، تم تحديده بألفين و719 ليرة تركية لهذا الشهر. كما تم تحديد حد الفقر، الذي يشمل الملبس والمسكن والنقل والتعليم والصحة والاحتياجات المماثلة، ليصبح 8 آلاف و856 ليرة تركية للأسرة.

وتم احتساب تكلفة المعيشة للموظف الواحد بـ 3 آلاف و297 ليرة شهريًا. كما ارتفع الحد الأدنى لمبلغ الإنفاق على الغذاء لأسرة مكونة من أربعة أفراد تعيش في أنقرة بنسبة 2.53% مقارنة بشهر يناير الماضي.

 

متحدث «الشعب»: أردوغان المسؤول الأول عن تفشي «كورونا» في تركيا

قال المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري، فايق أوزتراك، إن هناك مسؤولًا واحدًا فقط عن تسارع انتشار وباء «كورونا» في تركيا، وهو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يملأ القاعات بمؤتمراته السياسية.

 

ونقل موقع «تي 24» التركي، عن أوزتراك، قوله خلال مؤتمر صحفي بمقر الحزب الرئيسي بأنقرة، أمس الجمعة، إن عدد حالات الإصابات بفيروس كورونا يقترب يوميًا من 10 آلاف، وكل يوم تتأخر فيه العودة للحياة الطبيعية، نخسر فيه المزيد من الأرواح، لكن القصر ليس لديه علم بما يحدث على أرض الواقع.

وأضاف أوزتراك أن الرئيس أردوغان يملأ القاعات بأعضاء حزبه، وعلى جانب آخر نجد أن التجار يغلقون محالهم، فبينما يعيش أفراد الشعب كابوسًا يعيش أعضاء حزب العدالة والتنمية في الأحلام، وأردف «عار عليكم».

 

مقتل 5 نساء سوريات في انفجار لغم خلال بحثهن عن ثمار «الكمأة»

قضت خمس نساء بانفجار لغم أرضي في ريف حماة الشرقي (وسط شرق سوريا) خلال بحثهن عن ثمرة ”الكمأة“ النادرة، التي تباع بأسعار باهظة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن خمس نساء فارقن الحياة، فيما أصيب أحد عشر آخرون بجراح متفاوتة؛ جراء انفجار لغم أرضي قرب قرية رسم الأحمر، شرقي حماة.

وفي ذات السياق، أفاد مصدر أمني سوري، السبت، بمقتل خمسة مدنيين وإصابة 13 آخرين؛ في انفجار لغم بريف حماة الشرقي.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، عن مصدر في قيادة شرطة حماة قوله، إن لغما انفجر في سيارة تُقِلّ عددا من الأشخاص خلال جمع الكمأة شرق سلمية، بريف حماة الشرقي؛ ما أدى إلى سقوط القتلى والجرحى.

تركيا تفرج عن مواطن أطلق النار على عاملي النظافة في إسطنبول

أفرجت السلطات التركية عن مواطن أطلق 5 طلقات نارية، الثلاثاء الماضي، على عاملي نظافة في الشارع بمنطقة باشاك شهير، التابعة لمحافظة إسطنبول التركية، من بندقيته الخاصة.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع وكالة «سبوتنيك»، أبلغ المواطنون الأتراك الشرطة بعدما فرّ عاملا النظافة من أمام المواطن الذين هاجمهم على الفور، وحضرت الشرطة لتحتجز المواطن الذي أطلق النار.

وقال شاهد عيان يدعي جوكهان أكسو، أنه كان يشاهد الحدث من سيارته وسط حالة من الرعب، وتوقفت سيارة المواطن الذي أطلق النار خلف صندوق القمامة بسيارته وبدأ في إطلاق النار، وحينما أتت الشرطة كانت خزانة بندقيته فارغة، مخلفًا بعض الإصابات.

وتداولت وسائل الإعلام التركية، اليوم السبت، خبر إطلاق سراح المتهم بعد الاستماع إلى أقواله بحجة أنه لا توجد خسائر في الأرواح.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع