وزير سعودي يؤكد ثقة المملكة في تجاوز السودان لاتفاقات البشير مع تركيا

جزيرة سواكن

جزيرة سواكن

الرياض: «تركيا الآن»

أعرب وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الأفريقية، أحمد بن عبد العزيز قطان، عن ثقته في انتهاء الاتفاق الذي وقعته تركيا مع الرئيس السوداني السابق عمر البشير بشأن جزيرة سواكن.

ورد وزير الدول السعودي المختص بالساحة الأفريقية على سؤال عن إمكانية تعطل الاتفاق التركي الموقع مع البشير حول سواكن بعد التغيير الذي حصل في السودان بقوله «ما عندي شك».

موضوعات متعلقة

ونقل موقع «روسيا اليوم»، رأي قطان في هدف الأتراك من وراء الاتفاقية بشأن جزيرة سواكن السودانية، إذ قال إن أنقرة تريد موطأ قدم في البحر الأحمر، واصفًا ذلك بأنه أمر غاية في الخطورة، وهو بهدف استغلال السودان، بحجة وجود آثار تركية بالمنطقة.

حول مصير جزيرة سواكن بعد خلع البشير، رصد وزير الدولة السعودي وجود حراك قوي داخل السودان بشكل عام، إضافة إلى رغبة في التقارب مع الدول العربية، خاصة دولة مثل المملكة العربية السعودية.

وأكد أن ذلك ما لمسه خلال آخر زيارة له للسودان، مشيرًا إلى ما تم عرضه هناك من مشاريع وصفها بالجبارة العملاقة، تضع في مقامها الأول السعودية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع