رئاسة البرلمان التركي تتسلم 10 طلبات برفع الحصانة عن النواب المعارضين

أنيس بربر أوغلو

أنيس بربر أوغلو

أنقرة: «تركيا الآن»

استلمت رئاسة البرلمان التركي، اليوم الأربعاء، 10 طلبات برفع الحصانة عن النواب البرلمانيين، ضمنهم طلب برفع الحصانة عن نائب حزب الشعب الجمهوري عن مدينة إسطنبول، أنيس بربر أوغلو، حسبما أفاد موقع «يني تشاغ» التركي.

وكان رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنتوب، قد برر رفع الحصانة عن بعض نواب مجلس الشعب، بعد حملة شنها نواب الأغلبية من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بمشاركة حزب الحركة القومية، وضمت نحو 1300 طلب برفع الحصانة عن النواب المعارضين وخاصة الأكراد، وقال إن القانون يسمح بكل الاحتمالات.

وشملت اسماء النواب المطلوب رفع عنهم الحصانة كلًا من: نائبة مدينة مارسين فاطمة كورتلموش، وونائب مدينة باتمان فلكناس أوجا، ونائب مدينة ديار بكر إمام تاشتشر، ونائب مدينة إزمير مراد تشبين، وجميعهم عن حزب الشعوب الديمقراطي، ونائبة ديار بكر عن حزب الأقاليم الديمقراطي، صالحة أيدنيز، ونائب مدينة هاتاي عن حزب الحركة القومية، لطفي كاشكتجي، ونائب مدينة موغلا عن حزب العدالة والتنمية، محمد يافوز دمير.

وتجاوز عدد طلبات الحصانة 1200 طلب، منها 922 طلبًا خاص بـ56 نائبًا برلمانيًا تابعين لحزب الشعوب الديمقراطي.

من جهتها، رفضت المرأة الحديدية رئيسة حزب الخير التركي ميرال أكشنار، طلبات رفع الحصانة عن نواب حزب الشعوب الديمقراطي، التي تقدم بها رئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشلي، مؤكدة أن حزب الخير لن يرفع يده في البرلمان للتصديق على رفع الحصانة عمن يتحدثون عن هموم الشعب.

ومنذ أن طالب حزب الحركة القومية، الشريك في التحالف الحاكم، بحل حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، بدأت أجهزة حكومة حزب العدالة والتنمية العمل على قدم وساق لتنفيذ هذا المطلب، رغم أنه يفتح عليها بابا واسعا من الانتقادات.

الحزب المتعصب للقومية التركية، لا يخفي نبذه جميع القوميات في تركيا؛ خاصة الكردية والأرمينية، ويرفض منحهم الحقوق الثقافية، ويعمل جاهداً لتحقيق ذلك، ويستغل بهشتلي وجوده في التحالف الحاكم لفرض وجهة نظره مستغلا حاجة زعيم حزب العدالة والتنمية رجب أردوغان للدعم الذي يقدمه ناخبو الحزب القومي له للفوز في الانتخابات.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع