نائب وزير الخارجية الأسبق يثمن تصريحات تركيا عن مصر: «رسائل إيجابية»

رخا أحمد حسن

رخا أحمد حسن

القاهرة-«تركيا الآن»

علق مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق،  أحمد حسن رخا، على تصريحات وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، التي أدلى بها أمس الأربعاء بشأن العلاقات المصرية التركية، وقال إنه «لأول مرة تأتي تصريحات واضحة من تركيا إلى مصر. نعم، يبدو أن هناك رسالة إيجابية من تركيا. أعتقد أن السيد جاويش أوغلو قد أدلى بتصريحات مماثلة من قبل، لكن هذه المرة هناك بيان واضح حقًا».

وفي إجابته على أسئلة الكاتب التركي بصحيفة «أوضا تي في»، أونور سينان جوزلتان، حول إمكانية الاتفاق مع مصر في شرق المتوسط، سأل أحمد حسن رخا: «ما هو موقف تركيا من تعريف اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار؟ المشكلة الرئيسية تنبع من هذه النقطة. إذا التزم الجانب التركي بالقانون الدولي، فلا داعي لعدم الموافقة».

موضوعات متعلقة

وعن تقييمه لتصريحات وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، طرح رخا التساؤل: على أي أساس سنتفق؟ موضحًا أن هناك تمييزًا فيما يتعلق باتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار بين مصر وتركيا. وقعت مصر ومعظم دول المجتمع الدولي على هذه الاتفاقية. في ضوء هذه الاتفاقية، تفاوضت أنقرة مع مصر واليونان وجنوب قبرص وتوصلت أخيرًا إلى اتفاق، لكن تركيا لم توقع على هذه الاتفاقية: «لذلك أكرر سؤالي على أي أساس قانوني سيحدث اتفاق بين مصر وتركيا؟».

وأضاف أحمد حسن رخا بشأن ما ذكره الإعلام اليوناني عن احترام مصر لحقوق تركيا: «في اجتماع Eastmed الأخير الذي عقد في اليونان، أعلنت جميع الدول المشاركة أنها ستحترم القانون واللوائح الدولية. تم إبرام اتفاقيات الحدود البحرية في هذا الاتجاه في مصر. المشاكل بين تركيا واليونان هي بين البلدين. في رأيي الشخصي لا يمكن حل هذا الموضوع إلا بمفاوضات بين الجانبين».

وأدلى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بتصريحات مهمة بشأن شرق المتوسط ​​في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الأربعاء، وأرسل رسائل إيجابية إلى إدارة القاهرة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع