نشرة أخبار«تركيا الآن»: أردوغان يكشف طموحاته الاستعمارية في المتوسط وإيجه

أردوغان

أردوغان

 أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها أردوغان يفضح نواياه الاستعمارية: من يسيطر على البحار يسيطر على الكون

وإلى أهم العناوين:

 

أردوغان يفضح نواياه الاستعمارية: من يسيطر على البحار يسيطر على الكون

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن نواياه الاستعمارية وطموحه في الاستيلاء على حقوق وثروات الغير بتأكيده على استمرار تركيا في تسليح قوتها البحرية لإحكام سيطرتها على بحري إيجة والمتوسط، وقال إن مدخل السيطرة على الكون يكمن أولاً في السيطرة على البحار.

وقال أردوغان، خلال مشاركته في المناورة التكتيكية «الوطن الأزرق 2021» التي تجريها القوات البحرية التركية في المتوسط، عبر تقنية الفيديوكونفرانس من قصر «وحيد الدين» بإسطنبول، «نحن مصممون على المضي قدمًا بتركيا في المجال البحري كما هو الحال في جميع المجالات، فمن يسيطر على البحر يمكنه السيطرة على الكون. وبهذا الإيمان نولي أهمية كبيرة لزيادة قواتنا البحرية. نحن من بين 10 دول يمكنها تصميم وبناء وصيانة سفينتها الحربية الوطنية».

 

السيسي: إجراءات إثيوبيا الأحادية تهدد المصريين والسودانيين بأضرار جسيمة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، على أنه اتفق مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، على أهمية التنسيق والتشاور فيما يخص ملف سد النهضة.

وشدد خلال مؤتمر صحفي مشترك في إطار الزيارة الرسمية له للعاصمة السودانية الخرطوم، حتمية العودة إلى المفاوضات بشأن ملء السد، مضيفًا «بحثنا سبل إعادة مفاوضات سد النهضة بمشاركة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة».

وبين الرئيس المصري أن العلاقات الثنائية مع السودان شهدت تطورا كبيرا مؤخرا، وهناك ارتباط وثيق بين الأمن القومي للبلدين.

 

المحكمة الدستورية التركية تأمر بإغلاق حزبين أحدهما أنشأه متحدو الإعاقة

أعلنت المحكمة الدستورية في تركيا، اليوم السبت، عن إغلاق حزبين سياسيين، أحدهما أنشأه نشطاء من متحدي الإعاقة، بسبب عدم تمكنهما من عقد مؤتمرات حزبية كبيرة منذ نشأتهما، بالإضافة إلى زعمها أنهما حصلا على الأعضاء بصعوبة.

وكشفت المحكمة الدتسورية عن سحبها الحقوق القانونية لحزب متحدي الإعاقة التركي، لعدم تمكنه من عقد مؤتمرات حزبية لمرتين متتالين، بعد أول مؤتمر حزبي كبير له، بالإضافة إلى سحب الحقوق القانونية لـ«الحزب التركي الكبير».

 

تركيا تعتقل 14 عامًلا بعد احتجاجهم على تسريحهم من العمل

ألقت قوات الشرطة التركية، اليوم السبت، القبض على 14 عاملًا في مدينة قوجه علي، بعد اعتصامهم أمام مستودع ميجروس شكربنار في أعقاب قرار الإدارة بتسريحهم من العمل بإجازة غير مدفوعة الأجر.

وذكر موقع «100 تي في» التركي، أن العمال جاءوا أمام المصنع في الصباح الباكر، واستخدموا مكبرات الصوت لاستعراض شكواهم، فيما انتظرت قوات الشرطة في المنطقة لأسباب احترازية، ومن ثم قام العمال بإغلاق الطريق، وتدخلت فرق الشرطة وقامت باعتقال 14 من العمال الذين قاموا بالاحتجاج.

 

المرأة الحديدية تتفوق على زعماء المعارضة التركية في أحدث استطلاعات الرأي

أعلنت شركة الأبحاث واستطلاعات الرأي التركية «متروبول»، عن تفوق رئيسة حزب الخير التركي المعارض، ميرال أكشنار، في الاستطلاع الأخير الذي أجرته المؤسسة عن شهر فبراير، بشأن شعبية قادة الأحزاب السياسية.

وأسفرت نتائج الاستطلاع عن المرأة الحديدية على رئيس حزب الشعب الجمهوري وزعيم المعارضة، كمال كليتشدار أوغلو، وكذلك رئيس حزب المشتقبل، أحمد داود أوغلو، ورئيس حزب الديفا، علي باباجان.

وفي حين أن هناك 49% من المنتخبين قد صوتوا لميرال أكشنار باعتبارها أفضل زعيمة معارضة مستقبلية، فقد صوت 34% من المنتخبين لصالح كليتشدار أوغلو.

 

تركيا تطالب باستخدام الليرة في المعاملات مع قبرص التركية

دعت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، إلى استخدام الليرة في العلاقات التجارية بين بلادها وقبرص التركية، غير المعترف بها دوليًا.

وأكدت بكجان، في كلمة لها خلال لقائها رئيس وزراء شمال قبرص أرسان سانر، على هامش زيارة رسمية إلى العاصمة لفكوشا، استمرار وقوف تركيا إلى جانب شمال قبرص، مشددة على ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وزيادة الاستثمارات المتبادلة.

وأضافت بكجان أنه يجب توقيع اتفاقية «التشجيع والحماية المتبادلين للاستثمارات» بين البلدين في أقرب وقت، مشددة على وجوب استخدام الليرة التركية في التجارة بين تركيا وشمال قبرص.

 

عطلة هادئة بالأسواق المصرفية التركية.. والليرة تستقر عند مستويات منخفضة

شهدت الأسواق المصرفية التركية، انخفاضًا طفيفًا في سعر صرف الدولار الأمريكي مع بداية أول أيام العطلة الأسبوعية اليوم السبت، إذ سجل الدولار الأمريكي 7.53 ليرة تركية منخفضًا من 7.54 ليرة تركية كان قد سجلها بالأمس.

وفي الوقت نفسه تراجع سعر صرف اليورو مسجلاً 8.97 بعد أن وصل إلى 9 ليرات خلال تعاملات نهاية الأسبوع أمس الجمعة، فيما استقر سعر جرام الذهب عند 411 ليرة تركية.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع