زعيم المعارضة التركية يطالب باستقلالية الجامعات ومكافحة المحسوبية

كمال كليتشدار أوغلو

كمال كليتشدار أوغلو

أنقرة: «تركيا الآن»

طالب رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، بمنع الواسطة والمحسوبية في تركيا، ومنح الجامعات استقلاليتها العلمية والإدارية والمالية.

وقال كليتشدار أوغلو، خلال لقاء له عبر الفيديو كونفرانس مع طلاب المدارس الثانوية والجامعات والشباب حديثي التخرج العاطلين عن العمل، الأحد: «من دون الاستقلالية، لا يمكن أن تكون الجامعة جامعة بحق. إذا كانت تنتج العلم حقًا، وإذا كانت هناك علاقة صحية ومتسقة بين الطالب والأستاذ، حينها تصبح الجامعات حقيقية، وإلا سينتهي دورها في ظل بيئة موجهة ومظلومة وحتى المناقشات محظورة».

وأضاف: «لا توجد نقابات في الأماكن حيث توجد وظائف منخفضة الأجر، مع تفشي البطالة، لهذا السبب يستغل صاحب العمل ذلك من خلال الاستفادة من الشخص بأعمال أكثر مع دفع أجور أقل، هذه هي الحقيقة التي كشفتها الرأسمالية. وللتغلب على هذا يجب أن تكون تركيا دولة اجتماعية قوية، كما يجب خلق فرص عمل، ورفع دخل الفرد، لا شيء من هذا موجود حاليًا. هناك يأس لأن هذا لا يحدث».

وأوضح: «بينما كنا نجلس جميعًا في المنزل، نشرب الشاي والقهوة ونتناول طعامنا، كنا نضحك على النكات حول السياسيين. الآن نسينا الضحك في المنزل، كل شيء ممنوع. لا يمكنني قبول هذا الوضع وأعتقد أنكم كذلك أيضًا. لذلك علينا أن نبني تركيا مختلفة. علينا أن نضع نظامًا ديمقراطيًا أولًا وننهي النظام الاستبدادي. بعد ذلك، يمكنك الانتقاد بسهولة».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع