مستشار أردوغان: من مصلحة مصر ودول الخليج التحالف مع تركيا (فيديو)

ياسين أقطاي

ياسين أقطاي

أنقرة: «تركيا الآن» 

زعم مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، أن من مصلحة مصر ودول الخليج التحالف مع تركيا.

وقال في مداخلة عبر تطبيق «سكايب» لفضائية «TRT»، إن تركيا أعلنت عن فتح صفحة جديدة مع مصر، بعد احترامها للجرف القاري التركي خلال إعلانها مناقصة التنقيب عن الغاز والنفط في شرق المتوسط، مضيفًا: «هذا ما ينتظر من مصر، حتى أن وزير الخارجية التركي أكد أن الاحترام المتبادل أفضل لمصر وتركيا رغم الخلافات بيننا».

وأضاف: «هناك دائمًا خلافات بين الدول، فعلى سبيل المثال نحن نخالف روسيا في العديد من الموضوعات مثل سوريا، حتى إننا نحارب حلفاءهم، لكننا لدينا علاقات قوية معهم، الأمر عينه مع الولايات المتحدة الأمريكية بسبب دعم الإرهابيين في سوريا، لكن هذا لا يمنع أن تكون بيننا علاقات محترمة».

موضوعات متعلقة

وأوضح: «من يتخيل من تركيا العدوان والمشاكل، يجب أن يفهم الجميع أن تركيا لا تريد افتعال المشاكل مع أحد، ومن مصلحة دول الخليج أن يتفاهموا مع تركيا، لأننا لا ندخر لهم سوى الخير، تعالوا لنتعاون في قضية اليمن، فهي تنتظر من العالم أجمع أن يقف بجانبها».

وتابع: «لا ضرر من تركيا على مصر أو دول الخليج، تركيا دائمًا تسعى وراء الإعمار والإصلاح، ويجب أن يحترم هذا الدور، لا أعني أن تركيا معصومة من الخطأ، ولا نرفض نقد سياساتنا من الدول الأخرى».

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أنه من الممكن أن تفتح أنقرة صفحة جديدة مع مصر ودول الخليج العربي، قائلًا «ليس لدينا مشاكل لا يمكن حلها مع أي دولة عربية».

وكشف قالن خلال حواره مع وكالة «بلومبرج»، عن رغبة أنقرة في التعاون مع القاهرة بصدد قضايا الصراع في شرق المتوسط، وليبيا، وفلسطين، فضلًا عن استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين حال اتخاذ خطوات إيجابية متبادلة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع