حزب الشعب التركي: أردوغان سيتخلى عن إشارة «رابعة» توددًا لمصر!

فايك أوزتراك

فايك أوزتراك

أنقرة: «تركيا الآن» 

أكد المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري، فايق أوزتراك، اليوم الاثنين، أن مصر مهمة للغاية لمصالح تركيا، مشيرًا إلى أن حزبه لن يتفاجأ إذا تخلى حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان عن تحية «رابعة».

وعلق أوزتراك في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة المركزية بالحزب، اليوم الاثنين، على الأحاديث مؤخرًا عن احتمالية عودة العلاقات بين مصر وتركيا: «مصر مهمة للغاية من أجل مصالحنا الوطنية، منذ اليوم الأول من بداية الأزمة مع مصر قلنا إنه يجب إصلاح ذلك. لقد كشف ما شهدنا في شرق المتوسط منذ عام 2013 أن مخاوفنا صحيحة»، وتابع: «منذ الأسبوع الماضي، بدأوا يتوددون لمصر. إذا صاروا على هذا النحو، لن نتفاجأ إذا تخلى حزب العدالة والتنمية عن تحية رابعة (جماعة الإخوان المسلمين)».

موضوعات متعلقة

يُذكر أن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، زعم أن مصر وتركيا قد تتفاوضان بشأن ترسيم الحدود البحرية في شرق المتوسط.

من ناحية أخرى، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الاثنين، أنه من الممكن أن تفتح أنقرة صفحة جديدة مع مصر ودول الخليج العربي، قائلًا «ليس لدينا مشاكل لا يمكن حلها مع أي دولة عربية».

وكشف قالن خلال حواره مع وكالة «بلومبرج»، عن رغبة أنقرة في التعاون مع القاهرة بصدد قضايا الصراع في شرق المتوسط، وليبيا، وفلسطين، فضلًا عن استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين حال اتخاذ خطوات إيجابية متبادلة.

من جهة أخرى، زعم مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، أنه من مصلحة مصر ودول الخليج التحالف مع تركيا.

وقال في مداخلة عبر تطبيق «سكايب» لفضائية «TRT»، اليوم الاثنين، «إن تركيا أعلنت عن فتح صفحة جديدة مع مصر، بعد احترامها للجرف القاري التركي خلال إعلانها مناقصة التنقيب عن الغاز والنفط في شرق المتوسط، مضيفًا: «هذا ما ينتظر من مصر، حتى أن وزير الخارجية التركي أكد أن الاحترام المتبادل أفضل لمصر وتركيا رغم الخلافات بيننا».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع