انطلاق قمة بغداد الثلاثية بمشاركة وزراء خارجية مصر والأردن والعراق

مصر والأردن والعراق

مصر والأردن والعراق

بغداد- «تركيا الآن»

استقبل وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، نظيريه الأردني أيمن الصفدي والمصري سامح شكري، في العاصمة بغداد، لعقد الاجتماع الثلاثي تمهيدًا لاجتماع رؤساء الدول.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، أن آلية التنسيق الثلاثي بين وزراء الخارجية الثلاثة تمهد لاجتماع الملك الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

موضوعات متعلقة

وأوضح الصحاف، بحسب وكالة سبوتنيك، الأهداف التي ترمي إليها الدول الثلاث من الاجتماع الثلاثي لمواكبة مشروع المشرق الجديد وآلية التنسيق الثلاثي، قائلا إن «مشروع المشرق الجديد يهدف لإعادة موضعة دور العراق ضمن نسق التفاعلات الإقليمية والدولية في إطار وعي المصالح الوطنية السيادية العراقية».

يُذكر أن  رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أعلن في وقت سابق تأجيل «القمة الثلاثية» التي كان من المقرر عقدها في بغداد مع القاهرة وعمّان، الأسبوع الماضي، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبدالله الثاني، إلى القريب العاجل، تضامنًا مع ضحايا حادث اصطدام قطارين بمحافظة سوهاج بمصر.

وتبحث القمة العراقية المصرية الأردنية مد خط أنابيب نفطي من العراق إلى مصر مرورًا بالأردن. وتهدف إلى بناء محور سياسي مستقل في المنطقة، إذ تناقش ملفات سياسية واقتصادية وأمنية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع