الجارديان تنشر كذبة أبريل عن قناة «بن جوريون» وتركيا تحرض على إتمام المشروع

عنوان جريدة يني شفق

عنوان جريدة يني شفق

أنقرة: «تركيا الآن»

تداولت وسائل إعلام تركية موالية للنظام الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، كذبة أبريل التي نشرتها صحيفة «الجارديان» البريطانية، بشأن توقيع إنجلترا وإسرائيل اتفاقية لتدشين ممر ملاحي بديل لقناة السويس المصرية باسم «بنجورين»، بوصفه خبرًا حقيقيًا، محرضة الأمم المتحدة على دعم المشروع.

صحف موالية

ووفقًا لموقع «جمهوريييت» المعارض، استغلت صحف موالية للنظام الحاكم مثل «يني شفق» و«ملييت» و«صباح»، كذبة أبريل التي أوردتها صحيفة «الجارديان» في الجزء الخاص بكذبة 1 إبريل في الصحيفة على أنها خبر حقيقي تحت عنوان «الحرب تبدأ باكرًا»، لكن سرعان ما حذفت الخبر بعد حملة انتقادات واسعة من صحف المعارضة.

صحيفة الجارديان

وعلقت جريدة «أكشام» التركية، ظنًا أن الخبر حقيقي، بأنه يتوجب على الأمم المتحدة أن تدعم المشروع الإسرائيلي، لفتح ممر ملاحي جديد بطول الحدود الإسرائيلية،  حتى لا تتكرر أزمة قناة السويس.

صحفي جريدة اكشام

جدير بالذكر أن قناة السويس يعبر خلالها سنويًا 18500سفينة ويبلغ طول القناة 193.3 كيلو متر، أي بمعدل  52 سفينة تمر يوميًا من القناة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع