إثيوبيا: مشروع «ميجيتش» للري يكتمل بنهاية العام بتكلفة 145مليون دولار

ابي أحمد

ابي أحمد

أديس أبابا-«تركيا الآن»

كشفت شركة الإنشاءات الإثيوبية أن مشروع ميجتش (Megech) للري الذي يجري بناؤه بتكلفة 5.9 مليارات «بير» -العملة الإثيوبية- (حوالي 145 مليوم دولار أمريكي) في منطقة أمهرة بالقرب من مدينة «جوندار»، من المتوقع أن يكتمل في نهاية هذه السنة المالية الإثيوبية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أعمال البناء الإثيوبية، يومناس أيالي، لوكالة الأنباء الإثيوبية: «إن مشروع ميجتش يغطي 17 ألف هكتار من الأراضي الزراعية، مما يتيح لـ 45 ألفًا من المزارعين المحليين الاستفادة من المشروع، وذلك من خلال تمكينهم من الإنتاج ثلاث مرات في السنة، وأضاف أن سد الري الخاص بالمشروع، له سعة تخزينية تقدربـ 185 مليون متر مكعب من المياه.

وقال الرئيس التنفيذي إن المشروع يمكن أن يوفر مياه شرب لسكان مدينة «جوندار» والمناطق المحيطة، بالإضافة إلى توسيع الري للزراعة في المنطقة.

موضوعات متعلقة

ووفقًا للمدير التنفيذي  فقد تم إنجاز 70% من سد الري، ومن المتوقع أن يكتمل في نهاية السنة الميزانية الإثيوبية، وأوضح يومناس كذلك أن سد الري سيشكل بحيرة اصطناعية يمكن استخدامها كوجهة جذب سياحي إضافية لمدينة جوندار، ويخلق مزيدًا من فرص العمل لسكان المنطقة.

تأسست المؤسسة الإثيوبية لأعمال البناء في عام 2015، وهي مؤسسة عامة تعمل في أنشطة البناء، وخدمة إدارة مشاريع البناء، وإدارة البنية التحتية للسدود والري.

خططت حكومة إثيوبيا لبناء 9 مشاريع ري بتكلفة 21 مليار «بير» (حوالي 507 مليون دولار أمريكي) في أجزاء مختلفة من البلاد خلال هذه السنة المالية الإثيوبية، ومن المتوقع أن تطور مشروعات الري أكثر من 125 ألف هكتار من الأراضي عند اكتمالها.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع