متحدث حزب أردوغان: بيان ضباط البحرية التركية قلة احترام للإرادة الوطنية

عمر تشيليك

عمر تشيليك

أنقرة-«تركيا الآن»

أدان المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، عمر تشيليك، بيان أميرالات البحرية التركية المتقاعدين، وقال: «أن ما فعله الضباط المتقاعدون هو قلة احترام للإرادة الوطنية وللزي الذي ارتدوه لفترة، متابعًا: «هذا دليل على أن هذه العقلية تتوق إلى نظام الوصاية».

وقال تشيليك في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «ندين هذه اللغة البدائية المستخدمة ضد الإدارة السياسية المنتخبة، ومن غير المقبول أن يصدر بعض الأميرالات المتقاعدين بيانًا بهذه اللغة والأسلوب يذكرنا بأحداث الماضي السيئة والقبيحة».

موضوعات متعلقة


البيان أصدره أكثر من 100 ضابط متقاعد بالبحرية التركية، يحذر حكومة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من المساس باتفاقية «مونترو» الخاصة بحركة مرور السفن في البحر الأسود، وطالبوا بالتراجع عن تنفيذ مشروع «قناة إسطنبول»، واحترام الدستور الذي ينوي أردوغان تعديله.

وركز على أنه «من المثير للقلق أن اتفاقية مونترو قد تم فتحها للنقاش في نطاق كل من قناة إسطنبول والمعاهدات الدولية. لقد حمت اتفاقية مونترو حقوق تركيا بأفضل طريقة. ويجب على تركيا أن تحافظ على التزامها باتفاقية مونترو التي مكنتها من سلوك دور حيادي في الحرب العالمية الثانية».

واتفاقية «مونترو» دخلت حيز التنفيذ في عام 1936، بهدف تنظيم حركة مرور السفن عبر المضائق التركية إلى البحر الأسود، وفترة بقائها في هذا البحر، وتشمل سفن الدول المطلة (أوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا) على البحر الأسود وغير المطلة.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع