تركيا تعتقل كبار أميرالات البحرية

أدميرال

أدميرال

أنقرة: «تركيا الآن»

اعتقلت السلطات التركية 10 من جنرالات القوات البحرية المتقاعدين، بعد اشتراكهم ضمن 103 أميرالات في إطلاق بيان مشترك يرفض المساس باتفاقية المضايق البحرية «مونترو»، واعتبرته أجهزة نظام العدالة والتنمية برئاسة أردوغان، بمثابة انقلاب على الديمقراطية، فيما اكتفت باستدعاء أربعة منهم للإدلاء بشهادتهم مراعاة لكبر السن.

وقالت جريدة «سوزجو» التركية، إن 103 من الأميرالات المتقاعدين أصدروا بيانًا مشتركًا بشأن المناقشات التي بدأت بعد تلميحات من رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب بإمكانية الانسحاب من اتفاقية المضايق «مونترو»، الخاصة بحركة المرور في البحر الأسود، التي مكنت تركيا من سلوك دور حيادي في الحرب العالمية الثانية.

موضوعات متعلقة

وبعد أن أعلن مكتب المدعي العام في أنقرة، أمس الأحد، فتح تحقيق بشأن بيان الأميرالات المتقاعدين؛ جرى اعتقال كل من: أرجون منجي، وأتيلا كيزيك، وعلاء الدين سيفيم، ورمضان جيم جوردينيز، ونادير هاكان إرايدن، وبولنت أولكاي، وقادر صاغيديتش، وتوركر إرتورك، وتورجاي أرداغ، وعلي سعدي أونسال.

وأوضحت الجريدة أنه نظرًا لاعتبارات السن، تم استدعاء الأميرالات المتقاعدين أتيلا كيات، وإنجين بايكال، وجميل شكرو بوز أوغلو، ومصطفى أوزبي للإدلاء بشهادتهم. فيما علم أن ثمانية أميرالات متقاعدين اعتقلوا في إسطنبول واثنين في أنقرة ونُقل جنود متقاعدون من إسطنبول إلى أنقرة.

وذكر أنه تم البدء في تفتيش منازل الأميرالات المتقاعدين. وذكر الادعاء العام في بيان أدلى به, «تم القبض على جميع المشتبه بهم الذين تقرر اعتقالهم واحتجازهم، ونفذت إجراءات التفتيش والضبط بحق جميع المشتبه بهم. يستمر التحقيق بأسلوب متعدد الأوجه في ضوء الأدلة التي تم الحصول عليها».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع