نشرة أخبار «تركيا الآن»| مصالح أردوغان مع قطر وأمريكا تتحكم في مصير تركيا

أردوغان

أردوغان

أنقرة- «تركيا الآن»: 

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها مصالح أردوغان مع قطر وأمريكا.. وراء كواليس انسحاب تركيا من اتفاقية المضايق.

 

وإلى أهم العناوين:

 

مصالح أردوغان مع قطر وأمريكا.. وراء كواليس انسحاب تركيا من اتفاقية المضايق

قالت صحيفة «جمهورييت» التركية، اليوم الاثنين، في مقال تحليلي، إن اتفاقية المضايق «مونترو» ظلت  على مدار سنوات عديدة مزعجة للحكومات الأمريكية المتعاقبة، وإنها باتت تزعج السلطات القطرية مؤخرًا، إذ تمنح تركيا السيطرة الكاملة على المضايق التركية وتضمن حرية مرور السفن المدنية في وقت السلم، لكن الحكومة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان باتت تسعى للانسحاب من الاتفاقية حفاظًا على المصالح المشتركة لمثلث أمريكا وقطر و«العدالة والتنمية».

وأوضح تقرير «جمهوريت» أن انسحاب تركيا من تلك الاتفاقية سيخدم حليفتها قطر، حين تلجأ السفن المارة إلى البحر الأسود عبر قناة إسطنبول التي تدشنها تركيا، وتذهب أرباحها إلى قطر التي استثمرت في العديد من مشاريع القناة، من ناحية أخرى يخدم انسحاب أردوغان من «مونترو» الأهداف الأمريكية، فالاتفاقية تزيد من التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وأوكرانيا، حيث تتوقع نشوب حرب بين الأخيرتين قريبًا، فيما لا تستطيع السفن الحربية الأمريكية الاقتراب من روسيا بسبب تلك الاتفاقية.

 

الحكومة التركية: نواصل التحضيرات لطرح مناقصة «قناة إسطنبول»

أكد وزير النقل والبنىة التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده تواصل التحضيرات لطرح مناقصة إنشاء قناة إسطنبول المائية.

وشدد إسماعيل أوغلو على أهمية القناة بالنسبة لتركيا، زاعمًا أنها تجعل من إسطنبول مركزًا تجاريًا عالميًا، وفقًا لوكالة «الأناضول».

وأضاف إسماعيل أوغلو أن قناة إسطنبول مشروع يمثل رؤية تركيا، وأنها أحد أكبر المشاريع حول العالم، مشيرًا لموافقة بلاده مؤخرًا على خطط تطوير القناة، لافتًا إلى اكتمال تحضيرات المشروع من الناحية المعمارية.

 

الخارجية التركية: أميرالات البحرية يستحضرون روح الانقلابات

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الاثنين، إن البيان الصادر عن ضباط متقاعدين من القوات البحرية يحملون رتبة أميرال، يستحضر روح الانقلابات، وذلك على خلفية البيان الصادر أمس الأحد عن أكثر من مائة أميرال بحري حذروا فيه من المساس باتفاقية المضايق «مونترو»، وطالبوا فيه بوقف إنشاء قناة إسطنبول.

وحسب موقع «تي أر تي» التركي، فإن جاويش أغلو، علق خلال مداخلة هاتفية مع قناة «A Haber» على بيان الأميرالات قائلًا «إن قناة إسطنبول المائية التي تعتزم تركيا فتحها، لا تؤثر على اتفاقية مونترو، وكذلك الاتفاقية ليس لها تأثير على مشروع القناة»، مشيرًا لوجود بيانات مشابهة لبيان الضباط، صدرت في وقت سابق من سفراء أتراك متقاعدين، إلا أن هذه البيانات تم تفنيدها، مؤكدًا أنها سياسية وليست فنية.  وتابع أن البيان يستحضر روح الانقلابات كما كان الأمر عليه في السابق، واصفًا إياه بأنه بمثابة مذكرة عسكرية.

 

قدامى البرلمانيين الأتراك يتضامنون مع أميرالات البحرية ويحذرون أردوغان

أعلن عدد من قدامى البرلمانيين الأتراك، اليوم الاثنين، تضامنهم مع أميرالات البحرية المتقاعدين، الذين اعتقلتهم السلطات التركية بأمر من النيابة العامة في أنقرة على خلفية بيان أصدره أكثر من مائة أميرال بحري متقاعد، أمس الأحد، حذروا فيه الحكومة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان من المساس باتفاقية المضايق التاريخية «مونترو».

وقالت جريدة «سوزجو» التركية، إن 126 سفيرًا سابقًا أصدروا، قبل ثلاثة أيام، بيانًا حول قناة إسطنبول واتفاقية مونترو، وفي اليوم السابق أدلى 104 من الأميرالات المتقاعدين ببيان حول الاتفاقية نفسها، بعد تلويح رئيس مجلس النواب بإمكانية انسحاب الحكومة منها.

ونقلت الصحيفة عن بيان قدامى النواب البرلمانيين قولهم إن الصفات الأساسية لجمهوريتنا لا جدال فيها، وإن قناة إسطنبول لا يمكن السماح باستكمالها، كما لا يمكن مناقشة الانسحاب من اتفاقية مونترو، وحمل البيان توقيع 98 نائبًا سابقًا.

 

نائب رئيس «الشعب» التركي: اعتقال أميرالات البحرية عار على تركيا

شن نائب رئيس كتلة حزب «الشعب الجمهوري» بالبرلمان التركي، إنجين أوزكوش، هجومًا حادًا على السلطات التركية بعد اعتقال 10 من أميرالات البحرية المتقاعدين إثر بيان أصدروه أمس الأحد حذروا خلاله من المساس باتفاقية المضايق «مونترو» وطالبوا بوقف مشروع قناة إسطنبول.

وقال أوزكوتش عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «يوم عار على تركيا. لقد رأينا هذه المؤامرات من قبل. الوطنيون لن يحنوا روؤسهم كما كانوا بالأمس».

 

الجادريان تفضح جرائم تركيا في العراق وتحذر من سقوط مزيد من الضحايا

كشفت صحيفة «الجارديان» البريطانية، اليوم الاثنين، عن زيادة عدد القتلى المدنيين بالعراق إثر العمليات التي تجريها القوات التركية على حدودها الجنوبية مع العراق.

وقالت الصحيفة إن وزارة الدفاع التركية زعمت أن عملياتها موجهة ضد أعضاء حزب العمال الكردستاني- الذي تصنفه تركيا منظمة إرهابية- رغم تعرض العديد من المدنيين إلى الإيذاء والقتل، مشيرة إلى أن المعلومات حول الهجمات التي تشنها السلطات التركية تأتي دون أي توضحيات عن سقوط المدنيين هناك.

وأضافت الجارديان أنه مع ارتفاع وتيرة الحرب التركية ضد أعضاء الحزب الكردي، فإن ذلك ينتج عنه المزيد من الخسائر التي يتكبدها العراقيون في الأرواح.

 

الاقتصاد التركي يسجل أعلى مستوى تضخم منذ 28 شهرًا

أعلنت هيئة الإحصاء التركية، اليوم الاثنين، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا خلال مارس الماضي بنسبة 1.08%، لترتفع معدلات التضخم بنسبة 16.19% على أساس سنوي.

وحسب المعطيات التي كشفت عنها الهيئة، فقد أشارت إلى أنه بالنظر إلى متوسط الأشهر الـ12 من العام المنصرم، فقد ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 13.18%، وكذلك أسعار المنتجين المحليين 17.04%، موضحة أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع في مارس 3.71% مقارنة بديسمبر الماضي، و16.19% مقارنة مع الشهر نفسه من عام 2020.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع