نشرة أخبار «تركيا الآن»| منع صلاة التراويح.. وبكين تُعلق رحلاتها لأنقرة

مساجد تركية

مساجد تركية

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة في الشأن التركي في مقدمتها «منع صلاة التراويح.. وبكين تعلق رحلاتها لأنقرة».

 

إلى أهم الأخبار..

 

تركيا تمنع صلاة التراويح في المساجد

قرر رئيس الشؤون الدينية التركية، علي إرباش، اليوم الثلاثاء، منع صلاة التراويح في مساجد تركيا خلال شهر رمضان المعظم، مشيرًا إلى أدائها في البيوت، نظرًا لتفشي فيروس كورونا.

وحول ما إن كان القرار نهائيًا، قال إرباش في بيان له،«إذا أتيحت لنا الفرصة لأداء الصلاة في المساجد سنتخذ قرارًا بهذا الشأن ونشاركه مع شعبنا».

 

زعيم المعارضة التركية: دولة أردوغان فقدت عقلها

شن رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، كمال كلتشدار أوغلو, هجومًا على الرئيس رجب طيب أردوغان متهمًا إياه بإلهاء الشعب التركي عن المشاكل التي تعاني منها تركيا، وقال «نحن أمام حكم شخص تسحقه مشاكل جسيمة، يهاجم اليسار واليمين للتستر على يأسه، ويريد أن يشغل المجتمع بأجندات مصطنعة»، وذلك على خلفية أزمة أميرالات البحرية المتقاعدين الذين أصدروا بيانًا حذروا فيه من المساس باتفاقية المضايق التاريخية «مونترو» واعتبرته السلطة انقلابًا على الديمقراطية.

وقال زعيم المعارضة، خلال اجتماعه بالكتلة الحزبية للشعب بالبرلمان «إننا نواجه قوة سياسية فقدت عقلها الإداري. فقدت السيطرة، لا تستطيع إدارة تركيا. نحن أمام حكم إنسان تسحقه مشاكل جسيمة، يهاجم اليسار واليمين للتستر على يأسه، ويريد أن يشغل المجتمع بأجندات مصطنعة. نحن أمام مثل هذه الصورة لأول مرة في تاريخ الجمهورية. نحن أمام سلطة سياسية فقدت سلطتها الإدارية بالكامل».

 

دفاع أميرالات البحرية التركية يفجر مفاجأة صادمة حول البيان الشهير

قال دفاع أميرالات البحرية المعتقلين على خلفية البيان الصادر عن أكثر من مائة ضابط بحري متقاعد ضد المساس باتفاقية مونترو، جلال أولجن، إن المتهمين لم يعدوا نص البيان ولم يقدموه للصحافة، وأن أحد القيادات المنشقة عن حزب الخير التركي هو من عرض عليهم نص البيان ولم يروا ضررًا من التوقيع عليه، وذلك بعد الكشف عن الإفادات التي قدمها الأميرالات خلال التحقيق معهم.

ونقلت جريدة «كي آر تي» التركية، عن أولجن قوله «لقد قالوا إنهم قرأوا نص البيان وسألهم أحد الأشخاص إذا كانوا مهتمين بالمشاركة في التوقيع عليه، وأنهم لم يروا أي ضرر من ذلك فوقعوا عليه».

وأضاف: «لم يلتق هؤلاء الأشخاص العشرة، ولم يعدوا نص البيان، ولم يقدموا النص للصحافة. بينما الشخص الوحيد الذي أعد النص هو إرجون مينجي، أحد مؤسسي حزب الخير التركي المعارض».

وأكد أولجن في حديث لقناة «خلق تي في» أن الأميرالات المحتجزين من بين 104 أميرالات متقاعدين وقعوا البيان الشهير لم يصيغوه هم، قائلًا «إذا بدأ مكتب المدعي العام تحقيقًا وقال إنه يجب احتجاز 10 أشخاص، وتفتيش منازلهم، والحصول على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، يجب أن يكون هؤلاء الأشخاص العشرة قد كتبوا هذا النص أو أعدوه من خلال الاجتماع معًا. هؤلاء الأشخاص العشرة لم يلتقوا ولم يعدوا النص ولم يقدموا النص للصحافة».

وأوضح أولجن أن الشخص الوحيد الذي أعد النص هو أحد مؤسسي حزب الخير إرجون منجي، الذي استقال من منصبه في إدارة حزب الخير خلال الأشهر الأخيرة.

 

الصين تعلق رحلات الخطوط الجوية التركية لمدة شهر

قررت هيئة الطيران المدني الصينية تعليق الرحلات الجوية مع تركيا بعد حدوث حالات إصابة متعاقبة بفيروس كورونا في طاقم الخطوط الجوية التركية المتجهين إلى الصين.

وبحسب موقع «إيربورت هابر»، أوقفت الصين رحلات الخطوط الجوية التركية لمدة شهر واحد اعتبارًا من 19 أبريل في ظل تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا «كوفيد 19» المتفشي في الأراضي التركية.

 

مناورات عسكرية مشتركة بين تركيا وأذربيجان

أطلقت القوات التركية ونظيرتها الأذرية، اليوم الثلاثاء، مناورات عسكرية مشتركة بمشاركة وحدات قتالية من الجيشين.

وأفادت وزارة الدفاع الأذرية، في بيان أن التدريبات المشتركة جرت في أذربيجان، باستخدام نظام اتصالات موحد.

وأضاف البيان، أنه تم استخدام أدوات اتصال حديثة وأنظمة تحكم آلي في التدريبات المشتركة.

وتتضمن التدريبات تنظيم التفاعل بين الوحدات المشاركة وفتح نقاط تحكم ميدانية وغيرها من الأنشطة، ومن المقرر أن تستمر حتى بعد غدٍ الخميس، بحسب البيان.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع