السودان: لدينا سيناريوهات عدّة للتعامل مع أزمة سد النهضة

وزير الري السوداني

وزير الري السوداني

كينشاسا: «تركيا الآن»

أكد وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، أن بلاده لديها سيناريوهات عدّة، للتعامل مع أزمة سد النهضة، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، حول مفاوضات سد النهضة التي جرت خلال هذا الأسبوع في العاصمة الكنغولية كينشاسا.

وقال: «سنحرص على تخزين مليار متر مكعب في سد الروصيرص»، مؤكدًا أن الفيضانات نجمت عن خريف ممطر، وليس بسبب بفتح إثيوبيا بوابات السد، وأن الدول الثلاث أجمعت على ضرورة التوصل لاتفاق ملزم.

وبيّن أن السودان أصر على تغيير منهجية التفاوض في سد النهضة، وأن إثيوبيا اعترضت على مقترحنا بذريعة عدم تقديمه رسميًا، وأن إثيوبيا رفضت كل المقترحات المصرية والسودانية في كينشاسا، كما رفضت مقترح السودان بوساطة رباعية بشأن سد النهضة.

وأضاف أن مصر دعمت مقترح السودان بمشاركة مراقبين في المحادثات، وأن لدينا فريقًا تفاوضيًا يحدد الخيارات المقبلة للتعامل مع إثيوبيا، وأن عدم التوصل لاتفاق عادل بشأن سد النهضة يهدد الأمن والسلم الإقليميين.

وأشار وزير الري السوداني: «نحن الأكثر تضررًا من سد النهضة بسبب قربه من السودان، وليس لدينا اتفاق ثنائي مع إثيوبيا دون مصر، وإثيوبيا لم تعرض ذلك».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع