المجلس العربي للمياه يعرب عن قلقه بشأن مفاوضات سد النهضة

سد النهضة

سد النهضة

القاهرة: «تركيا الآن»

أصدر المجلس العربي للمياه، اليوم الأربعاء، بيانًا يعرب فيه عن قلقه إزاء المفاوضات المصرية السودانية الإثيوبية المتعلقة بأزمة سد النهضة.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع وكالة «سبوتنيك»، النسخة التركية، فقد شدد المجلس على أهمية تأمين حقوق الدول العربية في المياه، ورفض أي عمل أو إجراء يمس بحقوقها في مياه الأنهار المشتركة، التي قد تمثل المصدر المائي المتجدد الرئيسي لهذه الدول.

موضوعات متعلقة

كما أكد أن حق مصر في مياه النيل جزء لا يتجزأ من الأمن الوطني العربي، مطالبًا إثيوبيا بعدم البدء في الملء الثاني لخزان سد النهضة دون اتفاق قانوني ملزم مع دولتي المصب يحدد إجراءات وقواعد ملء وتشغيل السد، لما يمثله هذا الإجراء من خرق صريح لاتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في الخرطوم، في 23 مارس.

ودعا المجلس إلى تبني حسن النية وبذل الجهود للتوصل إلى توافق يفضي إلى صياغة قانونية ملزمة ومتكاملة لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة، كما دعا شركاء التنمية والمجتمع الدولي والإقليمي إلى بذل كل ما في وسعهم لدعم التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة يضمن الحقوق والاستخدامات المائية المستقرة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع