الأمم المتحدة: الأمين العام يتابع قضية سد النهضة بشكل شخصي

أنطونيو جوتيريش

أنطونيو جوتيريش

نيويورك- «تركيا الآن»

قالت الأمم المتحدة، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش، يتابع عن كثب وبشكل شخصي قضية سد النهضة الإثيوبي، ويدعو الأطراف كافة إلى القيام بما في وسعها لتهدئة التوتر.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي  بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الجمعة، «إنه من الواضح أن قضية السد لا يمكن حلها إلا بالوسائل السلمية، والأمين العام يدعو جميع الأطراف إلى القيام بكل ما في وسعها لتهدئة التوتر».

وأضاف دوجاريك: «نحن إزاء قضية نتابعها عن كثب، والأمين العام يتابعها شخصياً عن كثب، وهو على اتصال بكبار المسؤولين في مصر وإثيوبيا والسودان. ونحن على استعداد لتقديم الدعم بأي طريقة ممكنة، ونركز بشدة على دعم الوساطة التي يقودها الاتحاد الإفريقي».

موضوعات متعلقة

وتصر أديس أبابا على ملء ثانٍ لـ«سد النهضة» بالمياه في يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن السدّ الواقع على النيل الأزرق، وهو الرافد الرئيس لنهر النيل.

وقامت إثيوبيا منتصف يوليو 2020 ببدء الملء الأول لسد النهضة، في إجراء أحادي الجانب، دون التوصل إلى اتفاق ملزم حول ذلك مع دولتي المصب مصر والسودان.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع