نشرة أخبار «تركيا الآن»:  أثينا تحاصر أنقرة باتفاقات مع مصر  وإسرائيل

شكري وديندياس

شكري وديندياس

أنقرة- «تركيا الآن»: 

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها تصريحات وزير الخارجية اليوناني بعد زيارته لأنقرة.

 

 وإلى أهم العناوين:

بعد زيارة درامية لأنقرة.. دندياس: تحسن العلاقات مع تركيا لن يكون سهلًا

قال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، إن التحسن التدريجي للعلاقات مع تركيا لن يكون بالأمر السهل، وذلك خلال أول مقابلة صحفية معه عقب المؤتمر الصحفي الدرامي الذي عقده مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة يوم الخميس الماضي.

وشدد دندياس في حواره مع موقع «كاثمريني» اليوناني، على أنه من المستحيل محو التوترات التي بين البلدين، ومع ذلك أشار إلى أن الاجتماع، على الرغم من التصادم في الرأي، يمكن أن يكون الفصل الأول من التحسين التدريجي لعلاقات اليونان مع تركيا.

ولا يعتقد دندياس أن هناك تشددًا في الموقف التركي بشأن القضايا المتعلقة ببحر إيجة وشرق البحر الأبيض المتوسط، لكنه يلاحظ أن هناك ترسيخًا للمواقف التي تختلف عن القانون الدولي، وهي حقيقة تجعل من احتمالية حل المشكلة قاتمة بشكل خاص، لكنها ليست مستحيلة.

بقيمة 1.65 مليار دولار.. إسرائيل تعلن توقع أكبر صفقة دفاعية مع اليونان

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الأحد، أنها وقعت مع اليونان أكبر صفقة شراء دفاعية، مؤكدة أن تلك الصفقة من شأنها أن تعزز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.

 

وأوضحت وزارة الدفاع الإسرائيلية، في بيان نقلته وكالة «رويترز»، أن الاتفاقية تتضمن عقدًا بقيمة 1.65 مليار دولار لإنشاء وتشغيل مركز تدريب للقوات الجوية اليونانية.

وذكرت الشركة أنها ستزود اليونان بطائرات تدريب جديدة من طراز «إم - 346»، بالإضافة إلى أنها ستتولى صيانة أسطول التدريب الكامل للقوات الجوية اليونانية، الذي يضم عشرات الطائرات من طراز «إم - 346» و«تي - 6»، لمدة 20 عامًا تقريبًا، كما ستوفر التدريب والدعم اللوجستي.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، «أنا على يقين من أن (هذا البرنامج) سيرفع القدرات ويعزز اقتصادات إسرائيل واليونان، وبالتالي فإن الشراكة بين بلدينا ستتعمق على المستويات الدفاعية والاقتصادية والسياسية».

وزير الخارجية المصري يستقبل نظيره اليوناني في القاهرة

بحث وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الأحد، بالقاهرة، مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك .

وكتب السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلاً: «تأكيدًا على العلاقات القوية الممتدة بين الجانبين.. الوزير  سامح شكري يستقبل نظيره اليوناني نيكوس ديندياس في القاهرة لمواصلة النقاش والتنسيق حول الموضوعات الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المُشترك».

الجيش التركي يتسلم منظومات دفاع جوي محلية الصنع

أعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية، إسماعيل دمير، استمرار تسليم منظومات دفاع جوي قصيرة المدى محلية الصنع للجيش التركي.

وقال دمير في بيان، أمس السبت، إن جهود تعزيز منظومة الدفاع الجوي في البلاد مستمرة، وأن المؤسسة مستمرة في تسليم الجيش التركي منظومات دفاع جوي قصيرة المدى، بينها مدفعية عيار 35 ملم مطورة محليًا.

وأوضح دمير أن المنظومة التي طورتها شركة «أسيلسان» المتخصصة بالصناعات العسكرية الإلكترونية، تتمتع بكفاءة عالية ضد التهديدات الجوية، منها صواريخ جو أرض، وصواريخ كروز، وطائرات مسيرة.

 

انتحار رقيب في صفوف الجيش التركي بمحافظة مانيسا

شهدت القوات المسلحة التركية حادثة انتحار جديدة بين صفوف الضباط والجنود الشباب، بعد أن انتحر رقيب يدعى هارون البيرق ويبلغ من العمر 24 عامًا، وكان يعمل في دورية بقيادة درك مقاطعة أكهيسار في محافظة مانيسا التركية.

وحسب الخبر الوارد في موقع «كي آر تي»، فإن أصدقاء البيرق الذي لم يتلقوا أي أخبار عنه منذ فترة قد ذهبوا لزيارته في منزله ليجدوه غارقًا في دمائه.

وأبلغ أصدقاء البيرق فرق الصحة والشرطة على الفور، وأقرت أن الرقيب قد انتحر بإطلاق النار على نفسه. وتم إرسال الجثمان إلى معهد إزمير للطب الشرعي للتشريح بعد فحص المدعي العام.

وفاة رئيس الأركان العامة التركي الأسبق نجدت أوروغ بعد صراع مع المرض

توفى رئيس الأركان العامة التركي الأسبق، الجنرال نجدت أوروغ، إثر تدهور حالته الصحية بعد فترة من تلقيه العلاج في المستشفى.

 

ونقل موقع «خبر ترك» التركي، عن رئيس الأركان العامة السابق الجنرال المتقاعد إلكر باشبوغ، قوله عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «علمت ببالغ الأسى بوفاة رئيس هيئة الأركان العامة التاسع عشر، الجنرال نجدت أوروغ. أتمنى رحمه الله له واتقدم بخالص التعازي، لعائلته وللقوات المسلحة التركية».

 

استقرار العملات الأجنبية في الأسواق المصرفية التركية بعد موجة من التقلبات

شهدت أسعار العملات الأجنبية في تركيا انخفاضًا طفيفًا في الأسواق المصرفية أمام العملة الوطنية، خلال العطلة الأسبوعية، اليوم الأحد، ووصل سعر الدولار الأمريكي إلى 8.05 ليرة تركية بعدما اختتم تداولات يوم الجمعة الماضي عند مستوى 8.07 ليرة تركية.

وحافظ سعر اليورو على مستوى 9.67 ليرة ليشهد استقرارًا نسبيًا خلال العطلة، كما استقر سعر الذهب عند مستوى مرتفع بعد أن قفز أمس السبت إلى 461 ليرة تركية، وسجل تراجعًا بقيمة ليرة واحدة، ليصل سعر الجرام إلى 460 ليرة تركية.

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع