نشرة «تركيا الآن»| أنقرة مأوى غير آمن لناشطي إيران وحليف أردوغان يسب أثينا

علم تركيا وإيران

علم تركيا وإيران

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية عددًا من التقارير والموضوعات المهمة في مقدمتها « تركيا مأوى غير آمن لناشطي إيران.. وحليف أردوغان يسب اليونان».

إلى أهم الأخبار..

 

حليف أردوغان يهاجم اليونان: دولة جبانة تهدد أمن المتوسط بلعبة رخيصة

هاجم رئيس حزب الحركة القومية التركي، دولت بهتشلي، السلطات اليونانية، ووصفها بالدولة الوحيدة التي تهدد أمن البحر المتوسط وتلعب لعبة رخيصة، وقال، «تعتبر اليونان مذذنبة وجبانة بعد أن ملأت 12 جزيرة مؤمنة بالبنادق والجنود».

وأثنى بهتشلي، حليف الرئيس رجب طيب أردوغان، على الطريقة التي تعامل بها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، خلال المؤتمر الصحفي الذي جمع بينهما، الخميس الماضي في أنقرة.

وقال بهتشلي في اجتماع الكتلة الحزبية بالبرلمان التركي، اليوم الثلاثاء، حول تبادل وزير خارجية تركيا واليونان الاتهامات خلال الاجتماع الذي جمع بينهما في وقت سابق، «حقًا أهنئ من قلبي جاويش أوغلو، وأعرب عن احترامي لرئيس الجمهورية الذي أعطى الأوامر، واصطدم وزير خارجية اليونان وسقط في المخلب التركي».

يُذكر أن كلًا من وزيري الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، واليوناني نيكوس ديندياس، تبادلا الاتهامات، واتهم حينها وزير الخارجية اليوناني، تركيا، بانتهاك سيادة اليونان وحقوقها، مهددًا: «إذا استمرت تركيا في انتهاك حقوقنا وسيادتنا، فسيتم النظر في العقوبات. نحن نعتقد أننا ـ كدولتين جارتين ـ يمكننا الاستفادة من بعضنا بعضًا، ويمكننا كسب الكثير من تركيا. لكننا لسنا من يقرر ذلك».

من جانبه، رد وزير الخارجية التركي على تصريحات نظيره اليوناني، قائلاً: «لم أدلِ بأي تصريحات تتهم اليونان في خطابي. نيكوس ديندياس للأسف يوجه اتهامات غير مقبولة أبدًا تجاه بلدي. تركيا لا تنتهك الحقوق السيادية لأي طرف. لكن إذا واصلتم التوتر، فسنستمر فيه أيضًا».

 

«الجارديان»: تركيا مأوى غير آمن لناشطي إيران

يشهد المعارضون الإيرانيون في تركيا موجة جديدة من الاعتقالات وأوامر الترحيل التي تستهدف طالبي اللجوء من الجمهورية الإسلامية، بعد أن كانت تركيا ملاذًا لهم.

وحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية، تعرض أفشين سهراب زاده (31 عامًا)، وهو ناشط سياسي كردي، للتعذيب والحبس الانفرادي خلال 7 سنوات في السجن في إيران قبل أن يتمكن من الفرار عبر الحدود إلى تركيا في عام 2016، تليه زوجته في العام التالي.

وجرى اعتقال سهراب زاده هذا الشهر بعد زيارة روتينية لمركز الشرطة المحلي التابع له في مدينة إسكيشهير للحصول على أوراق سفر، ووجهت إليه تهمة تهديد الأمن القومي التركي.

 

وزارة الخارجية التركية تلجأ إلى متحدثها الرسمي السابق وتطيح بحامي أقصوي

أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، تعيين السفير تانجو بيلغيتش، متحدثًا باسم للوزارة، للمرة الثانية، خلفًا للمتحدث حامي أقصوي.

وذكر موقع «جمهوريت» التركي، أن بيلغيتش شغل المنصب ذاته بين عامي 2014 و2016، ومن ثم عُين سفيرًا لتركيا في بلغراد بين 2016 و2021. وأفاد بيان صادر عن مديرية المعلومات في الوزارة، الثلاثاء، أن بيلغيتش تسلم منصبه الجديد اليوم.

 

الليرة التركية تواصل هبوطها أمام الدولار واليورو

شهدت الأسواق المصرفية في تركيا، اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا جديدا في أسعار العملات الأجنبية أمام العملة الوطنية،  ووصل سعر الدولار الأمريكي إلى 8.08 ليرات، مرتفعًا من 8.05 ليرات تركية سجلها في ختام تعاملات أمس الاثنين.

وسجل سعر اليورو 9.77 ليرة ليرة، مرتفعًا من 9.67 ليرة تركية، سجلها أمس، فيما انخفض سعر جرام الذهب بقيمة ليرة واحدة مسجلا 461 ليرة، بعد سلسلة من التقلبات الجنونية في أسعار المعدن النفيس.

 

زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب مقاطعة داتشا التركية

ضرب زلزال بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، مقاطعة داتشا بمحافظة موغلا غرب تركيا، اليوم الثلاثاء، وشعر به سكان المدن والمقاطعات بالمحافظة، دون وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات.

وأفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، بأن الزلزال وقع في تمام الساعة 8.09 صباح اليوم، وعلى عمق 7.17 كيلو متر تحت الأرض.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع