المحكمة الأوروبية تنتصر لزعيم المعارضة التركية: أردوغان انتهك حقوقه

كليتشدار أوغلو

كليتشدار أوغلو

أنقرة- «تركيا الآن»

أصدرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، قرارًا رسميًا بانتهاك حق رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، في حرية التعبير، كما رفضت الدعوى التي رفعها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للاعتراض على القرار.

وقال موقع «تي 24» التركي، إن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان فرضت على حكومة أردوغان مبلغ 11.385 يورو كتعويض مادي ومعنوي لكليتشدار أوغلو عن قضية إهانة الرئيس التركي، مؤكدة أنه بريء من التهمة.

وأوضحت المحكمة أن «انتهكت الحكومة التركية المادة 10 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان التي تضمن حرية التعبير لكل المواطنين، وأكدت أن انتقاد الكوادر السياسية للقضايا العامة هو حق كامل لهم».

وانتقد كليتشدار أوغلو أردوغان بشدة حينما كان رئيسًا للوزراء، في خطابات حزبه البرلمانية في 31 فبراير 2012، وأصدرت المحكمة العليا في أنقرة قرارًا يغرم كليتشدار أوغلو 10 آلاف ليرة تركية كتعويض لأردوغان، ومن ثم تقدم كليتشدار بطلب رسمي للمحكمة الأوروبية التي وجدت أن ذلك انتهاك لحق زعيم المعارضة التركية في التعبير. كما رفضت الاعتراض الذي قدمته الحكومة التركية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع