بيان من وزارة الدفاع التركية حول دور القوات الأمريكية في قاعدة «إنجرليك»

قاعدة إنجرليك

قاعدة إنجرليك

أنقرة: «تركيا الآن»

أصدرت القوات المسلحة التركية، بيانًا حول قاعدة «إنجرليك» ووجود القوات الأمريكية بها. وذكر البيان أن استخدام بعض المنشآت في قاعدة «إنجرليك» تم وفقًا لاتفاقية التعاون الدفاعي والاقتصادي الموقعة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية في 29 مارس 1980.

موضوعات متعلقة

وأشار البيان إلى أن الاتفاق يتضمن بندًا ينص على أن «تسمح حكومة جمهورية تركيا لحكومة الولايات المتحدة بالمشاركة في تدابير الدفاع في منشآت القوات المسلحة التركية في إنجرليك».

وأكدت مصادر الوزارة على أن قاعدة إنجرليك  هي  إحدى قواعد القوات الجوية التركية وجميع منشآتها تابعة لجمهورية تركيا، ويُرفع علمنا المجيد لمدة 24 ساعة ولم يُنكس قط، وقيادتها مرتبطة هرميًا بقيادة القوات الجوية القتالية المتمركزة في إسكي شهير، وبعد ذلك بقيادة القوات الجوية..».

وأوضحت مصادر وزارة الدفاع الوطني التركية أنه يوجد في القيادة العاشرة لقاعدة الناقلات عناصر تابعة لإسبانيا وقطر وبولندا إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن العلاقات التركية الأمريكية تشهد توترًا بسبب التعاون العسكري بين أنقرة وموسكو، وازدادت حدة التوتر بعد أن وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن أحداث عام 1915 بأنها «إبادة جماعية» بحق الأرمن في عهد العثمانيين.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع