نشرة أخبار «تركيا الآن»: تشكيل لجنة صداقة مع مصر.. والمعارضة تقاضي أردوغان

مصر وتركيا

مصر وتركيا

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها، تشكيل البرلمان التركي لجنة صداقة مع البرلمان المصري، تزامنًا مع قرب انعقاد أول لقاء رسمي بين ممثلي وزارة الخارجية في البلدين الأسبوع المقبل.

وإلى أهم العناوين:

رسميًا.. البرلمان التركي يشكل لجنتي صداقة مع مصر وليبيا

أقر البرلمان التركي بالإجماع تشكيل لجنة صداقة مع البرلمان المصري، بإجماع الأصوات، تزامنًا مع قرب انعقاد أول لقاء رسمي بين ممثلي وزارة الخارجية في البلدين الأسبوع المقبل.

كذلك أعلن البرلمان التركي، الأربعاء، بالإجماع، الموافقة على مذكرة تشكيل لجنة صداقة من البرلمان الليبي، وفقًا لموقع «سي إن إن» في نسخته الناطقة باللغة التركية.

وقدم حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، مؤخرًا، إلى لجنة المقترحات التشريعية في البرلمان التركي، مقترحًا بإعداد مجموعة صداقة بين تركيا ومصر.

وطالب الحزب بإنشاء لجنة صداقة مع ليبيا، بالإضافة إلى لجنة الصداقة مع مصر التي كانت قد ألغتها تركيا عقب تدهور العلاقات بين البلدين.

المرأة الحديدية: أردوغان مجنون سلطة

وصفت رئيسة حزب الخير، ميرال أكشنار، الرئيس التركي, بـ«مجنون السلطة» الذي لا يستطيع الرد بشكل لائق على اعتراف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بإبادة الدولة العثمانية للأرمن في 1915، واعتبارها مذبحة.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «جمهورييت»، أوضحت أكشنار، خلال اجتماع حزبها اليوم، أنه لزامًا عليها أن تٌعرف أردوغان معنى كلمة «الوطن»، مؤكدة أنها تشعر بالخجل من تعريف الكلمة إلى رجل يدير الدولة التركية.

وبينت أن «سياسة أردوغان قد تغيرت بالكامل، فبدلًا من أن يرد أردوغان من أنت يا بايدن! حل مكانه شخص آخر لطيف للغاية ولا يستطيع التحدث دون كلمة "السيد بايدن"».

بالأرقام... الأسر التركية ترزخ تحت خط الجوع

أعلن معهد الإحصاء التركي، اليوم الأربعاء، عن وصول خط الجوع لأسرة تركية مكونة من 4 أفراد إلى 2767 ليرة تركية، كما وصل خط الفقر إلى 9013 ليرة تركية.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «جمهورييت»، أعلن المعهد عن أحدث النتائح لشهر أبريل لتحديد آثار تغيرات الأسعار في ضروريات الأسرة التركية، ومدى تأثيرها على ميزانية الأسرة.

وحسب البحث، فإن «خط الجوع»، الذي يعبر عن مقدار الإنفاق الغذائي الذي يجب على أسرة مكونة من 4 أفراد، فقد بلغت تكلفة الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن وكاف، نحو 2767 ليرة للشهر، فيما أعلنت الحكومة التركية، عن إقرار الحد الأدنى للأجور عند 2000 ليرة و90 قرشًا خلال العام الحالي.

معارض تركي يقاضي أردوغان ويطالب بتعويض قدره 128 ألف ليرة

رفع نائب رئيس الكتلة الحزبية بحزب الشعب الجمهوري، أنجين ألطاي، دعوى قضائية تعويضية ضد رئيس الجمهورية التركي، رجب طيب أردوغان، بعد تصريحاته المحرضة ضده والمهينة له.

وقال موقع «جمهورييت» التركي، إن أردوغان هاجم ألطاي، ووصفه بأنه شخص عديم الأخلاق والتربية، عقب تصريح لنائب حزب الشعب في برنامج تلفزيوني قال فيه إنه يتمني أن يكون مصير أردوغان مثل مصير رئيس وزراء تركيا السابق، عدنان مندريس، الذي أزاحه الجيش التركي من السلطة بالقوة، وأعدم شنقًا في 1961. كما سبق وتوعد ألطاي لأردوغان بأن يخلعه الشعب عبر الانتخابات الديمقراطية.

وأوضح ألطاي أن الدعوة القضائية المرفوعة أمام محكمة أنقرة المدنية الابتدائية الرابعة عشرة تطالب بتعويض قدره 128 ألف ليرة تركية.

تركيا تعتقل 22 شخصًا وتحقق مع 17 مسؤولًا حكوميًا في زلزال إزمير المدمر

أصدرت السلطات التركية، اليوم الأربعاء، قرارًا باعتقال 22 شخصًا والتحقيق مع 17 مسؤولًا حكوميًا بتهمة عدم تأدية واجبهم بشأن أزمة زلزال إزمير.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «جمهورييت»، فقد راح إثر أزمة زلزال إزمير 116 مواطنًا تركيًا، وأُصيب 72 شخصًا في 8 مباني مختلفة.

وأوضح مكتب المدعي العام بعد جمع الأدلة والحصول علي المشاريع والمعلومات والوثائق الخاصة بالمباني المهدمة من البلديات المعنية، أن انهيار المباني يرجع إلى استخدام خرسانة منخفضة الجودة، ولا تتوافق مع معايير المشروع.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع