الخارجية اليونانية: حضرنا الاجتماع الخماسي الأممي تمهيدا للمفاوضات حول قبرص

نيكوس دندياس

نيكوس دندياس

أثينا-«تركيا الآن»

أشار وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، اليوم الخميس، إلى أن حضور اليونان الاجتماع الخماسي غير الرسمي، الذي عقده الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، كان بهدف تهيئة الظروف التي تسمح باستئناف المفاوضات ضمن الإطار الذي حدده صراحة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وبحسب موقع «كاثميريني» اليوناني، جاء في بيان الخارجية اليونانية: «جئنا إلى هذا الاجتماع مؤكدين أن أي حل، بخلاف هذه المعايير، يجب أن يكون متوافقًا تمامًا مع المكتسبات الأوروبية. أظهرنا موقفًا بنَّاءً، لقد بذلنا جهودًا مع جمهورية قبرص لتحقيق هذا الهدف».

موضوعات متعلقة

وأوضح: «للأسف، لم يكن من الممكن إيجاد أرضية مشتركة لبدء المفاوضات في هذا السياق، بسبب موقف الجانبين القبرصي التركي والجانب التركي».

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة، جوتيريش، أنه سيواصل جهوده وسيتم عقد مؤتمر خماسي غير رسمي مجددًا، في غضون شهرين أو 3 أشهر.

وأضاف دندياس: «لقد أوضحنا أن هذه الجهود التي يبذلها الأمين العام يجب أن تبذل في الإطار المتفق عليه للبحث عن حل داخل اتحاد فيدرالي ثنائي الطائفتين. نذكركم أن قرارات مجلس الامن الدولي ملزمة تمامًا لجميع الأطراف».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع