نائب أردوغان: أنقرة ستواصل الدفاع عن مبدأ حل الدولتين المتساويتين في قبرص

فؤاد أقطاي

فؤاد أقطاي

أنقرة: «تركيا الآن»

أكد نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، اليوم الخميس، أن أنقرة ستواصل الدفاع عن مبدأ حل الدولتين المتساويتين في جزيرة قبرص.

وزعم أقطاي، في عدة تغريدات نشرها عبر حسابه على «تويتر»، أن جانب قبرص اليونانية لم يتخلَّ في محادثات جنيف غير الرسمية عن موقفه الرافض لحل القضية القبرصية، مضيفًا: «سنواصل الدفاع عن حل الدولتين على أساس المساواة في السيادة لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة. لن نقدم تنازلات بخصوص استقلال وسيادة جمهورية شمال قبرص التركية، وسنواصل الوقوف جنبًا إلى جنب مع قبرص التركية وشعبها في نضالهم العادل».

وانعقدت في الفترة بين 27 ـ 29 أبريل الجاري، اجتماعات مجموعة «5+1»، في مدينة جنيف برعاية الأمم المتحدة، لبحث سبل حل القضية القبرصية.

موضوعات متعلقة

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت أن المحادثات الدولية التي استضافتها سويسرا الأسبوع الجاري بشأن التسوية القبرصية فشلت في تحقيق اختراق لاستئناف التفاوض على إنهاء انقسام الجزيرة.

وصرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أثناء مؤتمر صحفي عقده في جنيف اليوم الخميس، عقب ختام المحادثات التي استمرت ثلاثة أيام، «الحقيقة هي أننا لم نتمكن بعد من التوصل إلى أرضية مشتركة كافية يمكنها أن تسمح باستئناف المفاوضات الرسمية بشأن تسوية القضية القبرصية، لكنني لن أستسلم».

وأكد غوتيريش أنه ينوي عقد اجتماع دولي جديد بشأن التسوية القبرصية في غضون شهرين أو ثلاثة، مضيفا: «للأسف، لا نستطيع اليوم التوصل إلى اتفاقات نتطلع إلى بلوغها، لكننا لن نستسلم».

تغريدات أوكتاي

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع