بالصور.. بعد تخفيض تركيا حصة سوريا.. انحسار المياه عن نهر الفرات

نهر الفرات

نهر الفرات

دمشق: «تركيا الآن»

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لانحسار المياه عن نهر الفرات إثر انخفاض المياه بشكل غير مسبوق خلال 3 أشهر، واختراق تركيا الاتفاقيات العادلة لتقسيم المياه.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع وكالة «هاوار»، فإن تركيا تتجاهل الاتفاقية المبرمة مع سوريا والعراق عام 1987، التي تنص على ضخ مياه نهر الفرات إلى الأراضي السورية بكمية 500 متر مكعب في الثانية وتحصل العراق على 60% من تلك الكمية.

نهر الفرات

ويتسبب تقليص حصة السوريين من المياه في تهديد حياة ملايين السوريين وتجويعهم، علاوة على انهيار الرقعة الزراعية في البلاد، ويعتمد السوريون على نهر الفرات بشكل أساسي.

نهر الفرات

كانت الإدارة الذاتية قد حذرت في الـ3 من مارس الماضي، من وقوع كارثة إنسانية جراء تلاعب الدولة التركية بمنسوب مياه نهر الفرات، وأن ذلك يمثل تهديداً لـ9 ملايين شخص يعيشون بالقرب منه وعلى ضفافه.

ودعت إدارة السدود في شمال وشرق سوريا، في وقتٍ سابق، المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية إلى التدخل و«وقف الممارسات الوحشية والابتزازت التركية»، فيما يخص المياه.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد رصد توقف عمل غالبية التوربينات الكهربائية الموضوعة على سد الفرات في محافظة الرقة، وذلك بسبب الانخفاض المتواصل لمنسوب مياه النهر إلى أدنى مستوياته، بسبب مواصلة الجانب التركي حبس المياه.

ووفقًا لنشطاء المرصد السوري، من الجزيرة السورية، فإن الأزمة والكارثة البيئية تتصاعد يوماً بعد يوم، بسبب تدني مستوى المياه في نهر الفرات، والضرر الذي يلحق ولحق بالثروة الحيوانية والزراعية في المنطقة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع