نشرة «تركيا الآن»| إنشاء قاعدة عسكرية شمال العراق وانحسار المياه عن الفرات

نهر الفرات

نهر الفرات

نشر  موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية عددًا من التقارير والموضوعات أبرزها «إنشاء قاعدة عسكرية شمال العراق وانحسار المياه عن نهر الفرات».

إلى أهم الأخبار..

 

إنشاء قاعدة عسكرية شمال العراق

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، اليوم الجمعة، عن إنشاء قاعدة عسكرية تركية في منطقة ميتينا شمال العراق، مشيرًا إلى أهمية المنطقة بالنسبة لبلاده.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «تي 24»، أوضح صويلو أن القرار نابع من رغبة تركية في إجراء حملات شاملة ضد حركة الخدمة التي يتزعمها الداعية فتح الله جولن, التي تصنفها السلطات التركية على أنها حركة إرهابية.

 

أردوغان: القبارصة غير ملتزمين ومحادثات فيينا غير مجدية

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عقب أدائه صلاة الجمعة، إنه لا يتوقع أن تسفر محادثات فيينا حول أزمة محادثات قضية قبرص عن أي نتائج.

وفي معرض رده علي أسئلة الصحفيين، أشار إلى أنه لا يثق في القبارصة اليونانيين، مؤكدًا أنهم لم يلتزموا بأي موقف صادق خلال المحادثات، كما كذبوا في قمة برجانستوك.

برجانستوك هي قمة رباعية عقدت في 24 مارس 2004 بمشاركة اليونان وتركيا وجمهورية قبرص وجمهورية شمال قبرص التركية لحل المشكلة القبرصية.

 

بعد تخفيض تركيا حصة سوريا.. انحسار المياه عن نهر الفرات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لانحسار المياه عن نهر الفرات إثر انخفاض المياه بشكل غير مسبوق خلال 3 أشهر، واختراق تركيا الاتفاقيات العادلة لتقسيم المياه.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع وكالة «هاوار»، فإن تركيا تتجاهل الاتفاقية المبرمة مع سوريا والعراق عام 1987، التي تنص على ضخ مياه نهر الفرات إلى الأراضي السورية بكمية 500 متر مكعب في الثانية وتحصل العراق على 60% من تلك الكمية.

 

تراجع عائدات السياحة في تركيا إلى النصف

أعلن معهد الإحصاء التركي، اليوم الجمعة، عن تراجع عائدات السياحة التركية بنسبة 40.2% مقارنة بالعام الماضي، خلال أول 3 أشهر من العام.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «جمهورييت»، انخفض العائد السياحي خلال الربع الأول لعام 2021 بواقع 2 مليار و452 مليون و213 ألف دولار.

 

ارتفاع كبير في أسعار الذهب العملات الأجنبية

سجل الدولار الأمريكي 8.50 ليرة في التعاملات الصباحية بالأسواق المصرفية التركية بعدما أغلق أمس الخميس، عند 8.20 ليرة تركية.

كما سجل سعر صرف اليورو نحو 9.92 ليرة، متراجعًا من 9.94 ليرة، كان سجلها أمس عند الإغلاق.

وارتفع سعر جرام الذهب ليسجل 470 ليرة تركية بعدما سجل أمس 466 ليرة تركية. جدير بالذكر أن الذهب يشهد حالة من التأرجح في هذه الفترة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع