نائب أردوغان: تركيا تتحمل أعباء اللاجئين وسط تنصل الشركاء الأوروبيين

فؤاد أوكتاي

فؤاد أوكتاي

أنقرة-«تركيا الآن»

أكد نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، أن تركيا تستضيف على أراضيها 3.6 ملايين من اللاجئين السوريين منذ قرابة عقد كامل، موضحًا أن الشعب السوري دفع ثمن الحرب في بلاده، واضطر إلى العيش في تركيا.

وزعم أوقطاي، في مقابلة أجراها مع قناة «تي آر تي وورلد» التركية، أن تركيا تتحمل أعباء اللاجئين على أراضيها، وسط تنصل الشركاء الأوروبيين والغربيين، وعدم التزامهم بتعهداتهم لتركيا.

وقال نائب الرئيس التركي: «الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لا يعرفان شيئًا إلا الكلام، فعندما تطرح قضية على الأمم المتحدة وأوروبا، الجميع يعرف كيف يتحدث ويقدم، لكنهم لا يحبون الوفاء بوعودهم أو تقديم حلول للمشكلات».

موضوعات متعلقة

وعلى صعيد آخر، شدد أوقطاي على أهمية تحقيق المساواة بين القبارصة الأتراك والروميين في جميع المجالات، على الصعيدين الإنساني والدولي. وأوضح أن جزيرة قبرص تتكون من دولتين وحكومتين وهويتين، وحدودًا فاصلة بينهما، وقانونين منفصلين في كل شطر، مؤكدًا دعم تركيا حل الدولتين في جزيرة قبرص.

ودعا إلى عدم تضييع الوقت في الحل الفيدرالي المستمر منذ 1960 دون الوصل إلى نتيجة، مشيرًا إلى أن رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، أرسين تتار، جاء برؤية جديدة إلى مباحثات جنيف، فيما لم يطرح الجانب القبرصي الرومي أي جديد على طاولة النقاشات.

وعقدت بين 27 - 29 أبريل الجاري، اجتماعات مجموعة «5+1» حول قبرص، في مدينة جنيف، دون إيجاد أرضية مشتركة كافية لبدء مفاوضات رسمية لحل القضية القبرصية، وفق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس.

وتتألف مجموعة «5+1» من الدول الضامنة الثلاث (اليونان وتركيا وبريطانيا) وشطري جزيرة قبرص (التركي والرومي)، إضافة إلى الأمم المتحدة.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع