نشرة أخبار«تركيا الآن»: وصول أول وفد تركي إلى مصر ووزير الدفاع يطير لطرابلس

مصر وتركيا

مصر وتركيا

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها وصول أول وفد تركي إلى مصر منذ المقاطعة بين القاهرة وأنقرة.

وإلى أهم العناوين:

وصول أول وفد تركي إلى مصر منذ المقاطعة بين القاهرة وأنقرة

وصل وفد تركي برئاسة نائب وزير الخارجية، سادات أونال، إلى القاهرة، اليوم الاثنين، لبحث القضايا الشائكة بين البلدين.

وقال موقع «تي 24» التركي، إن الوفد يبحث إجراءات إتمام المصالحة بين البلدين.

وتناقلت وسائل إعلام تركية عن إجراء محادثات بين ممثلي إدارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والوفد التركي في القاهرة، اليوم الاثنين.

وزير التجارة التركي: نسعى لتحسين علاقاتنا الاقتصادية مع مصر

أكد وزير التجارة التركي، محمد موش، أن بلاده تريد تحسين علاقاتها الاقتصادية مع مصر.

جاء ذلك قبيل زيارة وفد تركي للقاهرة هذا الأسبوع برئاسة نائب وزير الخارجية سادات أونال إلى القاهرة لبحث تطبيع العلاقات.

وقال موش، «نريد استخدام قربنا من الأسواق الأوروبية والآسيوية والشرق أوسطية بشكل أكثر فاعلية في تجارتنا الخارجية وتعزيز تفوق بلدنا في الإنتاج والتوريد. كما نرغب في تعزيز علاقاتنا التجارية والاقتصادية بالتوازي مع تطوير العلاقات الدبلوماسية مع مصر في الفترة المقبلة»، وفقًا لموقع «صباح» التركي.

وزير الدفاع التركي يطير إلى طرابلس برفقة رئيس الأركان

توجه وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس الأركان يشار جولر، ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ورئيس المخابرات التركية هاكان فيدان، إلى العاصمة الليبية طرابلس.

وأكدت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع التركية، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن أكار يزور اليوم طرابلس برفقة رئيس الأركان العامة الجنرال ياشار جولر، ومن المقرر خلال الزيارة مناقشة العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية.

ويجري وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الاثنين، مشاورات في العاصمة الليبية طرابلس مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ووزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، لبحث تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين خلال الفترة المقبلة، حسب وسائل إعلام محلية.

تركيا تتزيل قائمة حرية الصحافة.. ونعوم تشومسكي يحذر: أنقرة في خطر جسيم

أكدت منظمة الصحافة الدولية (مراسلون بلا حدود)، في تقريرها السنوي، أن تركيا تتزيل قائمة حرية الصحافة في مختلف دول العالم، وتحتل المرتبة الـ154 في مؤشر حرية الصحافة لعام 2021.

وأوضح المؤرخ وعالم اللغويات والسياسي والناشط الأمريكي، نعوم تشومسكي، أنه مع اتساع الهيمنة الخانقة لنظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يجري تقييد الحريات وتتزايد الضغوط على حرية الصحافة. قائلًا «تركيا في خطر جسيم فيما يتعلق بحرية الصحافة، انظر إلى ترتيب تركيا في مؤشر حرية الصحافة العالمي لمنظمة (صحفيون بلا حدود)، سترى أين هي حرية الصحافة في تركيا».

بالأرقام.. معدلات التضخم تقفز إلى 17.14% في تركيا

أظهرت بيانات اليوم الاثنين أن معدل التضخم في تركيا ارتفع إلى 17.14% على أساس سنوي في أبريل، ملامسًا أعلى مستوى له منذ منتصف 2019، ومواصلًا الضغط على البنك المركزي ليبقي على سياسة متشددة.

وعلى أساس شهري، قال معهد الإحصاءات التركي إن أسعار المستهلكين ارتفعت 1.68%، وفي مارس بلغ معدل التضخم السنوي 16.19%. وكانت التوقعات لأبريل 17.3% وهي أعلى كثيرًا من الهدف الرسمي عند 5%.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع