نشرة أخبار «تركيا الآن»: أكار  يؤكد استمرار  الوجود العسكري التركي في ليبيا

خلوصي أكار

خلوصي أكار

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها، وزير الدفاع التركي من طرابلس: جنودنا هنا لحماية حقوق الليبيين

وإلى أهم العناوين:

وزير الدفاع التركي من طرابلس: جنودنا هنا لحماية حقوق الليبيين

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الثلاثاء، أن وجود الجنود الأتراك في ليبيا جاء لحماية حقوقهم ومصالحهم ومساعدتهم، مشددًا على أهمية سيادة واستقلال ليبيا.

جاء ذلك خلال لقاء أكار بالجنود الأتراك العاملين في ليبيا، ضمن فعالية حضرها قادة عسكريون ليبيون على رأسهم رئيس الأركان محمد الحداد.

وأوضح أكار أن تركيا تواصل الوقوف إلى جانب البلدان الشقيقة والصديقة في قضاياها العادلة ودفاعها عن حقوقها ومصالحها، وأن البلدين يمتلكان تاريخًا وقيمًا مشتركة.

وقال «كانت هناك مجموعة من المشاكل عند قدومنا، وبذلنا كل الجهود الممكنة ليلًا ونهارًا، برًا وجوًا وبحرًا، من أجل إزالة هذه المشاكل، وحصلنا على نتائج هامة»، مضيفًا أن تركيا تواصل مع الشعب الليبي تحديث وتنظيم القوات المسلحة الليبية.

 

زعيم المعارضة التركية: حكومة أردوغان تتوسل لمصر لإتمام المصالحة

اتهم رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، كمال كليتشدار أوغلو، حكومة بلاده برئاسة رجب طيب أردوغان، بالتوسل إلى مصر.

 

وقال كليتشدار أوغلو لموقع «يني تشاغ» التركي «قلت عام 2013 إنه لا ينبغي أن نتشاجر مع مصر، تركيا دولة قوية فلنحافظ على هذا الموقف ولا نتدخل في الشؤون الداخلية للقاهرة، عندها اتهموني بالانقلاب على أردوغان، الآن يتوسلون للمصالحة».

ووصل الاثنين وفد تركي برئاسة نائب وزير الخارجية، سادات أونال، إلى القاهرة، لبحث القضايا الشائكة بين البلدين، وإجراءات إتمام المصالحة بين البلدين.

 

اعتقال مسؤول حركة جولن في أفريقيا أثناء تواجده بإسطنبول

اعتقلت السلطات التركية مسؤول ورئيس حركة الخدمة في أفريقيا، التي يتزعمها فتح الله جولن، إبراهيم تتار، أثناء تواجده في مدينة إسطنبول.

وقال موقع «سوزجو» التركي، إن عملية الاعتقال نظمتها مكاتب الاستخبارات والجريمة المنظمة في إسطنبول، بعد رصد تتار في مدينة إسطنبول.

واعتقلت السلطات التركية تتار أثناء وجوده بأحد البيوت الخاصة بجماعة جولن في منطقة عمرانية بمدينة إسطنبول.

وتتهم السلطات التركية جماعة جولن بممارسة الإرهاب كما تحملها مسئولية التخطيط لانقلاب 2016.

 

تركيا تعتقل الرئيس السابق لوقف «فرقان» ونجله الصغير في أضنة

اعتقلت السلطات التركية، اليوم الثلاثاء، الرئيس السابق لوقف فرقان التركي، ألب أرسلان قويتول ونجله بمدينة أضنة.

 

وأوضحت جريدة «كي أر تي» التركية، أن اعتقال أرسلان جرى بعد ساعات من إلقاء القبض على مجموعة من أعضاء الوقف، خلال وجودهم بأحد مساجد مدينة غازي عنتاب، حيث تدخلت الشرطة ضدهم باستخدام الغاز المسيل للدموع بحجة انتهاكهم لإجراءات مكافحة الوباء.

 

ومن جهة أصدرت مؤسسة وقف الفرقان بيانًا عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قالت فيه «إنه اعتبارًا من هذه اللحظة، تم اعتقال ألب ارسلان وابنه البالغ من العمر 14 عامًا، وعدد من متطوعي الوقف في العديد من المدن، خلال عمليات متزامنة شنتها على المساجد التي كانوا يؤدون فيها الشعائر الدينية».

 

السلطات التركية تتهم منافس أردوغان بعدم الاحترام وتحقق معه

فتحت السلطات التركية تحقيقًا ضد رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، لربط يديه خلف ظهره أثناء زيارته ضريح السلطان محمد الفاتح.

وأوضح الصحفي التركي باريش بهليفان لموقع «جمهورييت» أنه «قبل عام، أثناء إحياء الذكرى 567 لغزو إسطنبول، أقيمت المراسم في ضريح السلطان محمد الفاتح، وكان إمام أوغلو من بين المشاركين، الذي عقد يديه خلف ظهره، فاتهمته وزارة الداخلية بإهانة الرموز السياسية للدولة».

وقال إن الناس تواجه صعوبة في تصديق ذلك، وفي الأسبوع الماضي، وجه إلى أكرم إمام أوغلو اتهامًا بعدم الاحترام أثناء التجول حول قبر السلطان محمد الفاتح في عام 2020.

وأكد المتحدث باسم بلدية إسطنبول مراج أونجون، صحة التحقيق مع إمام أوغلو بتهمة عدم الاحترام أثناء التجول حول قبر السلطان محمد الفاتح.

بعد الانسحاب من «اتفاقية إسطنبول».. تركيا تعلن مقتل 17 سيدة في شهر واحد

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية التركية، إسماعيل تشاتكلي، عن مقتل 17 امرأة في تركيا خلال شهر أبريل من هذا العام.

يُذكر أن تركيا انسحبت بشكل رسمي من «اتفاقية إسطنبول» المناهضة للعنف ضد المرأة والعنف الأسري، بموجب مرسوم رئاسي صادر عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونشرته الجريدة الرسمية التركية.

 

وأصدرت الرئاسة التركية مرسومًا جاء فيه أن الجمهورية التركية قررت من جانبها الانسحاب من اتفاقية المجلس الأوروبي المعنية بوقف العنف ضد المرأة والعنف الأسري ومكافحتهما، التي وقعت في 11 مايو 2011، وتمت المصادقة عليها في 10 فبراير 2012 بقرار من مجلس الوزراء.

 

جرام الذهب بـ478.. اعرف أسعار العملات الأجنبية أمام الليرة التركية اليوم

شهدت الأسواق المصرفية التركية ارتفاعًا جديدًا في سعر صرف العملات الأجنبية أمام الليرة، مع بداية تداولات اليوم الثلاثاء.

وارتفع سعر اليورو إلى 9.99 ليرة، بعدما سجل أمس الاثنين 9.98 ليرة. بينما استقر سعر الدولار الأمريكي عند 8.30 ليرة، نفس القيمة التي حققها أمس. ووصل سعر جرام الذهب إلى 478 ليرة، مرتفعًا من 474 ليرة سجلها الاثنين.

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع