وزير الري المصري: نعاني من نقص يصل إلى 90 % من موارد المياه

وزير الري المصري

وزير الري المصري

القاهرة: «تركيا الآن»

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، إن مصر من أكثر بلاد العالم جفافًا، إذ تعاني من نقص يصل إلى 90% من موارد المياه، ما دفعها حاليًا لإعادة استخدام 42 % من مواردها.

وأكد الوزير المصري في الجلسة الافتتاحية لملتقى «حوار المناخ» الافتراضي، والمنعقد تحت عنوان «سُبل تأقلم قطاع المياه مع التغيرات المناخية»، الذي ينظمه ائتلاف العمل من أجل التكيف، وبمشاركة عدد من وزراء المياه وممثلي منظمات غير حكومية والقطاع الخاص بالعديد من الدول، أن 97 % من موارد المياه المتجددة تأتي من خارج الحدود، مشيرًا إلى أن الإجراءات الأحادية التي يقوم بها الجانب الإثيوبي والخاصة بسد النهضة تزيد من حجم التحديات التي تواجهها مصر فى مجال المياه.

وأوضح عبد العاطي، أن التغيرات المناخية تؤثر سلبًا على قطاع المياه نتيجة للتقلبات المناخية الحادة، وما ينتج عنها من تقليل القدرة على التنبؤ بكميات المياه والتأثير سلبًا على جودتها، ما يهدد التنمية المستدامة وحق الإنسان في الحصول على المياه.

وتابع وزير الموارد المائية والري، أن مصر من أكثر دول العالم تأثرًا بالتغيرات المناخية، نتيجة ارتفاع منسوب سطح البحر، لافتًا إلى التأثير غير المتوقع للتغيرات المناخية على منابع نهر النيل، والعديد من الظواهر المناخية المتطرفة مثل موجات الحرارة والبرودة والسيول، وهو ما يمس العديد من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، إضافة إلى التأثير على مجالات الموارد المائية والزراعة والأمن الغذائي والطاقة والصحة والمناطق الساحلية والبحيرات الشمالية.

وأشار عبد العاطي إلى المخاطر التي تواجهها 12 إلى 15 % من أراضي الدلتا الأكثر خصوبة نتيجة الارتفاع المتوقع لمنسوب سطح البحر، وتداخل المياه المالحة والذي يؤثر على جودة المياه الجوفية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع